Home Page
+33° C

Jordan الاردن (86)

 

 قبل رحيله,12290451067?profile=RESIZE_710x وهو على رأس عمله  داخل مُستشفى مهدي غرب مدينه غزة, وآخر ما كتبه الطبيب 

 ." ما حدا بموت ناقص عمر, بس في ناس راح تموت ناقصة انسانية"

ختارت أسرة لأنني أهتم الدكتور باسل مهدي قدّيسا 

ضحى عبد الخالق 

Read more…

عمان- أصدر المركز الوطني لحقوق الإنسان بيانا بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، أكد فيه على ضرورة العمل مع مختلف الجهات للحد من أسباب هذه الظاهرة، والتعامل بجدية مع العقبات الاجتماعية والاقتصادية التي "ما زالت تواجه جهودنا عبر هذا المسار"، داعيا إلى إصدار قانون خاص لحماية المرأة من العنف.

وأضاف البيان: "على الرغم من المادة السادسة من الدستور الاردني التي نصت على أن (يحمي القانون الأمومة والطفولة والشيخوخة ويرعى ذوي النشء ويحميهم من الإساءة والاستغلال) إلا أن التحديات مازالت قائمة".

وتاليا النص الكامل للبيان:

يحتفل العالم في الخامس والعشرين من شهر تشرين الثاني من كل عام باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، وتكمن أهمية هذا الاحتفال في كونه مناسبة يتم من خلالها تسليط الضوء على هذه الظاهرة التي رغم ما بذل ويبذل من جهود في سبيل الحد منها، سواء على صعيد القوانين الرادعة والتوعية، إلا أن ذلك  لم يحدث النقلة النوعية المأمولة في هذا الشأن.

لكن مع ذلك لا مجال لليأس، ولابد من العمل مع مختلف الجهات المعنية للحد من أسباب هذه الظاهرة المسيئة ولابد من التعامل بجدية مع العقبات الاجتماعية والاقتصادية التي ما زالت تواجه جهودنا في  حماية المرأة من العنف. فعلى الرغم من المادة السادسة من الدستور الاردني التي نصت على ان "يحمي القانون الأمومة والطفولة والشيخوخة ويرعى ذوي النشء ويحميهم من الإساءة والاستغلال"، ورغم مصادقة الأردن على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة المنشورة في الجريدة الرسمية عام 2007م وإقرار وتعديل العديد من التشريعات المؤكدة على حقوق المرأة وحمايتها من العنف، ونشر البرامج التوعوية بحقوق المرأة من قبل المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني، رغم كل هذه الجهود ما زالت هناك تحديات للقضاء على هذه الظاهرة في المملكة نذكر منها على سبيل المثال وليس على الحصر :

أ. تناثر عمل المؤسسات العاملة في قضية العنف ضد المرأة بشكل لا يعطي تصوراً واضحاً لحجم الظاهرة على المستوى الوطني ، وذلك لعدم وجود تنسيق و اتفاق بين هذه المؤسسات على مفهوم محدد للعنف وعدم وجود نظام رصد وطني لحالات العنف.

ب. ترتبط غالبية البرامج والأنشطة الموجهة لمناهضة العنف ضد المرأة والتي تنفذها المؤسسات ذات العلاقة بالتمويل، مما يثير قضية ديمومة هذه البرامج والأنشطة.

ج. ضعف برامج متابعة وتقييم تطور حالات العنف ضد المرأة .

د. ثقافة التنشئة الاجتماعية والعادات والتقاليد والأعراف التي يبرر بعضها العنف احياناً.

هـ. تدني معرفة المرأة بحقها في الحماية من العنف وآلية الإبلاغ عن حالات العنف التي تتعرض لها.

وفي سبيل حماية المرأة من العنف فإن المركز الوطني لحقوق الإنسان يؤكد على:

- ضرورة اصدار قانون خاص بحماية المرأة من العنف وتعديل التشريعات بحيث تتضمن عدم الأخذ بإسقاط الحق الشخصي كسبب مخفف للعقوبة إذا كان الجاني والمجني عليه من نفس العائلة في قضايا العنف تحديداً.

- تضمين إلزامية توفير المساعدة القانونية للنساء غير القادرات في جميع الحالات.

- تجريم كافة أشكال العنف وليس اقتصار التجريم على البعض منه.

- تغليظ العقوبات بحق مرتكبي جرائم العنف ضد المرأة.

- ضرورة تكاثف الجهود المعنية  لمواجهة العنف ضد المرأة بمختلف الوسائل القانونية والاجتماعية والثقافية لضمان حماية المرأة من العنف، وبما يضمن لها حياة آمنة، مع ضرورة تبني موازنات حساسة تراعي النوع الاجتماعي .

- تكثيف الجهود الرسمية والشعبية التوعوية والتثقيفية لمكافحة العنف والتمييز ضد المرأة.

- تغليظ العقوبات ضد التحرش بالمرأة، والتوعية بآثار بعض الممارسات مثل الزواج المبكر للفتيات القاصرات.

- لاستمرار في مواجهة ما يعرف بجرائم حماية السمعة والشرف.

انتهى..

Read more…

نحو صياغة عقد اجتماعي عربي
لدعم المرأة العاملة في الدول العربية
بيكوزايكير. الاردن – خاص

 

أكّدت لجنة شئون عمل المرأة العربية المنبثقة عن منظمة العمل العربية في اجتماعها اليوم الأربعاء الموافق 19 فبراير الى 20 فبراير من فندق الروتانا \ العبدلي في عمّان-الأردن برعاية رئيس مجلس الأعيان الأردني دولة فيصل الفايز, على أهمية التنسيق في قضايا العمل والعُمال وبالتركيز على المرأة العربية العاملة, والتقى المشاركون ومن بينهم السادة والسيدات النواب والأعيان من الأردن مع وفد عربي من البرلمانيات العربيات بحضور وزير العمل ووزيرة التنمية الاجتماعية وبمشاركة مُتميزة والتنظيمات النقابية والمنظمات الدولية و من القطاع الخاص والمجتمع المحلي. وقد تداولت السيدات مجموعة من أوراق العمل ومن بينها التجربة المصرية حيث أشارت السيدة الأمينة العامة للجنة شؤون عمل المرأة العربية سعادة النائبة مايسة عطوة الى التجربة قائلة : " لقد أحرزت في الفترة الأخيرة المرأة في مصر مراكز قيادية حقاّ حيث يوجد اليوم 25% من القيادات الوزارية , وقد تم تعيين القاضيات, وتعينت أول محافظ مع إعادة تشكيل المجلس القومي . نتصدى اليوم لقضايا مهمة للتأكيد على أن للمرأة دور في بناء المُؤسسات ولها كل الدعم بما يسمح في العمل , ولبناء الدولة " .
وأ كدت السيدة معالي رابحة الدباس عضو مجلس الأعيان الأردني رئيسة لجنة المرأة في مجلس الأعيان مُندوبة راعي الحفل, على أهمية مُتابعة خطوات العمل النسائي في التجربة الأردنية ولجهود لجنة المرأة مُستذكرة " بأن وزارة العمل في المملكة هي أو ل من أسست حضانة للعاملات من النساء في الوزارة " وأضافت بأن " دور المرأة العربية اليوم مهم لأنهن شقائق الرجال ونصف المجتمع كما وقد يختلف الدور من بلد لآخر حيث دفعت المرأة الثمن غاليا في الدول التي تعاني النزاعات وتراجع دورها في ظل قوى التطرف والإرهاب" ودعت الى " تعديل المفاهيم الخاطئة, وإيجاد قوانين اقل تحيزا, وتفعيل الاتفاقيات الدولية وإزالة كل اشكال التمييز ضد المرأة, وللمراجعة المستمرة للتشريعات والأنظمة عبر تخصيص نسب بناء على القيم النبيلة وعبر الاستعانة بطاقات النساء" .
و حول التعليق على أوراق العمل قالت مُقرر لجنة المرأة في مجلس الأعيان الأردني العين ضُحى عبد الخالق بأن "العمل هو طريق الرجل و طريق المرأة لبناء أوطان عربية مُزدهرة , والقطاع الخاص هو مُحرك أساسي لتنمية المرأة و لمشاركتها الاقتصادية ". وقالت السيدة عضو مجلس الأعيان تغريد حكمت بأن "العدل أساسي حيث حان الوقت لتطبيق أفضل التشريعات المُتعلقة بالمرأة بكل الدول العربية بعدالة وبإنصاف ونحن سعيدات بجهو د مُنظمة العمل العربية".
وأخيرا صرح الأستاذ فايز المطيري المدير العام لمنُظمة العمل العربية :  بأن الوقت قد حان حقا لإدماج المرأة العربية الكامل في سوق العمل وفي حقها بالمساواة والأجر وستسعى المنظمة الى تحديد المعوقات لبيئة العمل منذ اتفاقيه 1975 لشؤون لمرأه العاملة، ولكن اليوم نحن نتطلع الى إطلاق الاستراتيجية العربية باتجاه 2030 وهو المُستقبل3872841319?profile=RESIZE_710x 

 

Read more…

عمان - 5/11/2019

نظّمت جمعيّة نادي القُضاة المُتقاعدين لقاءاً وجلسةً حواريةً  تحت عنوان "الدُور التربوي في الأردن – فُرص وتحديات" وذلك يوم السبت المُوافق 2\11\2019 في مقر جمعيّة نادي القُضاة المُتقاعدين الكائن في جبل عمان – الدوار الأول، بهدف الخروج بأفكار جديدة للتعليم في الأردن تحاكي حاجات الفرد والمجتمع وتساعد في مُواجهة تحديات عملية تطوير التعليم.

أدارت اللقاء الرئيسة الفخريّة للنّادي معالي الأستاذة ريم أبو حسّان، بمُشاركة المتحدثة الرئيسية سعادة العين هيفاء النجّار بحضور ممثلين من مجلس الأعيان  وملتقى النساء العالمي ووزاة التربية والتعليم والمُنظمات المدنيّة المعنيّة بالتعليم بالإضافة إلى أعضاء الهيئة الإداريّة للجمعيّة والهيئة العامة.

قالت سعادة العين هيفاء النّجار عن إيماننا بأنّ الأردن هو رمز الحضارة والمدنية والحداثة والوسطيّة والاعتدال، وأننا نفتخر بمشروعنا وحضارتنا العربية  وبتعدديتنا ومواطنتنا وإدراكنا لأهمية دعم التعليم وتعزيزه حيث يعتبر عنصر أساسي في تحوّل وبناء المجتمع.

وأشار معالي الدكتور محمد الذنيبات وزير التربية والتعليم سابقاً إلى النقلة النوعيّة التي يشهدها التعليم في الأردن وإلى أهميّة توفيرفُرص تعليم أفضل للطلاب وضرورة وضع خطط مدروسة لتطوير نُظم التعليم.

ولفتت الرئيسة الفخريّة للنادي معالي الأستاذة ريم أبو حسّان إلى أهمية التعليم وضمان حقوق الطلاب وإلى ضرورة العمل والتعليم ضمن حدود الإمكانيات وواجب الدولة في كفالة الطمأنينة للطُلاب وتوفير أفضل أسس التعليم لهم. وأضافت سعادة العين ضُحى عبدالخالق بأن المساواة في التعليم هو موضوع الساعة وأن الإقتصاد لا يحتمل مزيد من الإضرابات.

 وبحث المشاركون خلال الجلسة تشكيل الأفكار للخروج بمقترحات لدعم وتطوير التعليم ووضع خُطط مُستقبلية للتطوير التربوي والتعليمي في الأردن.

 

3698432027?profile=RESIZE_710x

3698433078?profile=RESIZE_710x

 

3698433794?profile=RESIZE_710x

Read more…

 

بيكوز اي كير _ أقامت مؤسسة لأنني اهتم بالتعاون مع نادي السلط الثقافي حفل تكريم بعنوان نشميات وطن تم خلاله تكريم عدد من السيدات من مختلف محافظات المملكة بالتعاون مع الاعلامي خالد صبح وحضور نخبة من سيدات الاعمال والمجتمع المحلي

وقالت ضحى عبد الخالق رئيسة المؤسسة ان الحفل يأتي ترجمة لتوجهات جلالة الملكة رانيا العبدلله في دعم مبادرات المرأة وتسليط الضوء على نجاحاتها مشيرة الى ان التكريم يعتبر بمثابة الافتخار والاعتزاز للسيدات ممن تركن بصمة  ايجابية في المجتمع المحلي  وساهمن مساهمة فاعلة في دعم المرأة والمجتمع

واكدت عبد الخالق على ان مؤسسة لأنني اهتم تتضمن مبادرة صالون وطن للموسيقى ببناء غرف صفية موسيقية بالمدارس الحكومية وكذلك موقع لانني اهتم الالكتروني والذي يسلط الضوء على نجاحات المرأة وانجازاتها

"واشارت عبد الخالق الى ان موقع لأنني أهتم" الالكتروني هو بوابة الانترنت التي تعمل بمثابة منظمة غير ربحية تم إطلاقه في 2015 ويتطلع لجمع كافة النساء من مختلف القطاعات في منتدى واحد عبر الإنترنت، يؤمن بقوة المرأة ، والتغيير الذي تحدثه، وقدرتها على تحمل مسؤولياتها الذاتية والاجتماعية، والدعم المقدم  منها بلا حدود

واكدت عبد الخالق على أن الهدف المستقبلي من لأنني أهتم هو أن يكون الموقع الوحيد الذي يشكل فريق عمل للنساء عبر الإنترنت، ويدعم "قانون الرعاية" من قبل المرأة، حيث أن الهدف الأساسي منه يتمثل في إنشاء منظمة أخوية خاصة بالنساء

وتضمن الحفل فقرة غنائية للفنانة لينا نقل عن الحرية وكذلك فقرات فنية متنوعة وعرض فيلم قصير حول انجازات الملكة رانيا العبدالله ودور جلالتها في دعم المجتمع بمبادرات متعددة

Read more…

 

بيكوز أي كير_ حول موضوع ( تقرير التنمية الثّقافيّة العربيّة العاشر) والصادر عن مُؤسسة الفِكر العربي ، حيث عُقدت ندوة لمناقشة التّقرير بالأمس في مؤسسّة شومان تقول نتائِج التقرير أن مساهمة المرأة العربيّة في الأبحاث العلميّة (وهم يقصِدون العلوم البحتة) ضعيف جدا

 

وهذه نتيجة طبيعيّة لم تُفاجئني ، حيث تتجه النّساء العربيّات عموما نحو العلوم الإنسانيّة ، والسّبب برأيي أن الثّقافة والقيم التي نشأت عليها المرأة منذ الصّغر تقول بأن العِلم البحت من اهتِمام الذّكور لأن الرّجل بطبيعته (البيولوجية ) والعقليّة لديه امكانيّات ذكاء تؤهّله للنّجاح في هذا النوع من العلوم

 

طبعا هذا ليس صحيح علميا ، لكن ما يحدث في الواقِع أن رغبة (العقل الذّكوري) الّذي يحكُم الإناث في المجتمعات العربيّة ، والّذي تتبناه المرأة مثلما يتبنّاه الرّجل يُفضّل إبعاد اهتِمام الفتيات عن هذه العلوم الّتي تحتاج لسنوات طويلة من الدّراسة ، الأمر الّذي قد يُزيح اهتِمامها عن موضوع الزّواج والإنجاب؛ الهدف الأسمى الّذي تترجّاه المجتمعات العربيّة من بناتها

 

فيتمّ توجيه البنات لتخصّصات (خفيفة) لا تحتاج لوقت وجهد ، ولا تتطلّب في - حال النزول لسوق العمل - غيابا طويلا للفتاة عن بيتها أو سفرا أو حتّى اختِلاطا بعالم الرّجال

 

ونحن نعرِف أن العلوم العلميّة الصّرفة هي علوم (رجّاليّة) خصوصا في العالم العربي. ولذلك كانت نسبة النّساء المُشتغِلات في العلوم الإنسانيّة أعلى ، وهذا أيضا يرتبِط بموضوع (إنتاج المعرِفة) حيث يتفوّق فيه الذّكور على الإناث ، وأنا أعزي هذه النتيجة لنفس السبب الثّقافة الذّكوريّة السّائدة

تقرير رائِع ، ودقّة مُدهِشة ، وجهود صادِقة ومنهجيّة علميّة ، لكن علينا أن نهتمّ (فيما يتعلّق بالمرأة العربيّة خصوصا) علينا أن نهتمّ بالثّقافة السّائِدة، فهي أحد أهمّ مُعيقات ضعف تواجد المرأة على السّاحة المعرفيّة والعمليّة ، وحتّى في إنتاج المعرِفة

 

Read more…

 

بيكوز اي كير_ اختتمت فعاليات سوق حكايا والتي تمّت على مدار ثلاثة أيام في الحديقة الألفية بالجاردنز بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى

وضمّ السوق أعمالاً متنوعة للمرأة تتمثل في  حرف وأشغال وفنون وصناعات يدوية وذلك لأهمية دور المرأة ومكانتها في المجتمع المحلي

 

أوضحت صاحبة المبادرة حكايا مها لطفي حمامره إلى أنّ المبادرة جاءت ايماناً بدور المرأة الأردنية  في رفع المستوى المعيشي لأسرهن، حيث حرصت كل إمراه أردنية على التركيز في ابتكار منتج خاص بها مُصنّع يدوياً في بيئة متواضعة ذات امكانيات بسيطة بمعايير مميزة أهلتها بكثير من الاحيان للحصول لبراءة اختراع للمنتج نفسه

 

وبيّنت حمامره أنّ المبادرة تسعى لإبراز المهارات الانتاجية لدى السيدات على مستوى محافظات المملكة، لافته إلى أنه تمّ البدء بالعاصمة عمان والانتقال تدريجياً للمحافظات ضمن خطة محددة ذات هدف واحد لتعزيز دور المرأة

 

 وشدّدت حمامره على أن  سوق حكايا مبادرة تنموية مجتمعية تهدف إلى تسليط الضوء على كل سيدة مبدعة آمنت بحلمها ونقلته لأرض الواقع من خلال ايمانها ومثابرتها لإيصاله للناس ما بين سيدة أردنية أو لاجئة تسعى لتطوير الذات

 

وأشارت إلى أنّ الدافع والغاية من هذه المبادرة تتمثل في تمكين و تأهيل المرأة الاردنية  والريفية , واللاجئة وذوي الاحتياجات الخاصة  و ضمان استدامة مشاريع السيدات  الصغيرة من خلال برامج و نشاطات ودورات تدريبة تقدم بشكل دوري للمنتسبين

 

وأوضحت أن السيدة الريفية تحظى باهتمام كبير من قبل المبادرة للانتساب والمشاركة فيها كونها

تحظى بفرص أقل  عن غيرها من السيدات في المجتمع من حيث الحصول على دورات تأهيلية أو فرص للاشتراك بنشاطات تسويقية أو ترشيح نفسها لأية مسابقات أو برامج تحفيزية  لدعم وتطوير المنتج لافتة إلى أنه تم تخصيص ما لا يقل نسبته عن 10% من المشاركات في البرنامج يتم ترشيحهم من قبل  وزارة التنمية الاجتماعية من خلال دعمهم اللوجستي في ترشيح السيدات الأقل حظاً من المناطق الريفية للحصول على امتياز الانتساب للمبادرة

 

وأكدت حمامره إلى سعي المبادرة لدمج فئات المجتمع المحلي ما بين سيدات حرفيات وسيدات يرغبن بالحصول على المنتج المصنع يدوياً ومحلياً من خلال ملتقيات نسائية تحت اسم (ملتقى الرياديات الاردنيات) بحيث تجمع السيدة العاملة في المنزل بالسيدة المنتسبة للملتقى، مشيرة إلى تنفيذ العديد من النشاطات والفعاليات التي تتيح للسيدات عرض وبيع المنتج في نفس الموقع وفيما بعد الانتساب للحصول على دورات تدريبية

 

ولفتت إلى أنّ المبادرة كانت من أوائل المبادرات التي خصصت للاجئين فيها مساحة للمشاركة عبر عرض وتسويق منتجاتهم  وبيعها مباشرة للجمهور، بالإضافة إلى اهتمام المبادرة بذوي الاحتياجات الخاصة ولاسيما المبدعين منهم في عرض وتسويق منتجاتهم المتمثلة في الفسيفساء وفن النحت  والبسط والمطرزات والتحف والصابون

 

وحول أبرز الخطط المستقبلية  لمبادرة سوق حكايا تقول حمامره أن  "فريق متطوعي المبادرة والقائمين عليها يسعون  لتوسيع دائرة المشاركة لتشمل الإقليم والدول المجاورة تحت عنوان ( أردن العز) والعمل على تعزيز نقاط الالتقاء ما بيننا و بين أشقائنا العرب من حيث تبادل الثقافات و الإبداع و التطوير والمشاركة و التطوع و التفوق" وتضيف "لا بد من تنظيم فعاليات مبادرة حكايا في مجموعة من الدول العربية الرائدة في مساندة و دعم هذه المشاريع لتشمل فئة السيدات الرائدات في صناعة المشغولات و الحرف اليدوية و اللاجئات العربيات

 

 

Read more…

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد العيدين، الذي يحتفل به المسلمون في جميع أرجاء العالم، ويصادف يوم العاشر من ذي الحجة و ومع اختلاف العادات ابتدئا من بعض العائلات الى البلان لكن ما يجمعنا هو فرحه و الطمأنينه  بقدوم العيد و من الجدير بالذكر سبب تسميه هذا العيد بهذا الأسم و حيث يعمل  المسلمين على إطعام الفقراء والمساكين والمقرّبين من لحوم الأضاحي،يُذكّرنا هذا العيد بقصّة سيدنا إبراهيم عليه السلام؛ عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل، امتثالاً لأوامر الله، واقتداءً به حيث  يُضحي المسلمون بالأنعام يوم العيد، وتتعدد مظاهر احتفال المسلمين .
و تنتشر الأجواء الأيجابيه في المجتمع و يسود الحب و السلام و مع تقدمي بالعمر لا ازال انتظر قدوم العيد و استعد بمخطط من الأنشطه لأيام العيد لأستغلال تجمع العائله .حيث تحرص ولدتي على تقديم الأطباق التقليديه في هذه الأيام بالأضافه لأعداد حلوى العيد وهي الكعك اتنمى لكم جميعا الحصول على اجازه سعيده 

عيد سعيد 

Read more…

when dreams come true

 التجترب هي من تسقل الشخص بتطلعات و افكار إيجابيه ام سلبيه و ذلك ضمن تبعيات لتلك التجارب و اليوم انا على ابواب تجربه جديده لقد تم فبولي من قبل السفره الفرنسيه لأتمام التدريب امكثف و ذلك ضمن برنامج سفير لاب ,يقدم سفيرلاب الدعم إلى حوالى عشرين شخصاً من أصحاب المشاريع (الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 سنة) القادمين من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والناشطين في قضايا المجتمع المدني والإعلام. كما يضع هذا البرنامج في تصرّف المشاركين مجموعة متنوعة من الأدوات (دورات تدريبية في مجال إدارة المشاريع، وورش عمل لطرح الأفكار، ودروس خصوصية مصممة وفقاً لاحتياجات كل شخص، ولقاءات ذات طابع مهني) ترمي إلى تطوير مبادراتهم وترسيخها على المدى الطويل.

و بكل سعاده انا الطالبه الأردنيه التي تم قبولها و تأهيلها لتكون سفيره لاب لهذه السنه في الحقيقه اذكر في الصفوف الأعداديه لطالما حلمت بالسفر إالى فرنسا ففي كل حصه للغه فرنسيا تحدثنا المعلمه عن جمال فرنسا و مدى روعه اللغه الفرنسيه , انا متشوقه لكميه الخبرات التي سوف اعود بها و كميه الذكريات فرنسا نحن قادمون لتعلم و العوده لبلادنا بخبرات و معرف

Read more…

بيكوز أي كير_ التقت ماري نزال البطاينة، ناشطة ومؤسس فنادق لاندمارك عمان ممثلين عن برنامج الأغذية العالمي في الأردن حيث تحدث الطرفان حول أبرز البرامج المقدمة للفندق والمتمثلة في التبرعات الطوعية لنزلائه وضيوفه بالإضافة إلى رصده لجزء من ريع مبيعات العرض الكوميدي خلال شهر رمضان المبارك

 

وأثنت البطاينة على الدعم المتواصل بين الفندق وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في الأردن والذي لايزال مستمراً منذ حوالي ست سنوات، كما رحّبت بالممثل والمدير القطري الجديد للبرنامج في الأردن السيدة سارة غوردن-غيبسون

 

وقالت "نسعى بشكل مستمر إلى تقديم مساعدتنا إلى مختلف منظمات المجتمع المدني، الأمر الذي يعد جزءا من مسؤوليتنا الاجتماعية كمؤسسة أردنية رائدة ذات تأثير محلي

 

ومن الجدير ذكره أن فندق لاندمارك عمان، والذي يعتبر الفندق الأول في الأردن الذي يملكه ويديره أردنيون، وقع اتفاقيات التعاون مع البرنامج عام 2012

 

كما وكان برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة أطلق مشاريعه في الأردن عام 1964 بهدف الحد من الجوع والتخفيف من حدة الفقر، حيث يوزع حاليا الوجبات المدرسية الصحية على 400 ألف طالب من خلال مشروع التغذية المدرسية في المدارس الحكومية ومدارس اللجوء السوري، وبالتعاون مع وزارة التربية التعليم

 

كما يدعم البرنامج الأسر الأردنية غير الآمنة غذائيا والمتضررة بالأزمة الاقتصادية وقضية اللجوء السوري في مناطق الفقر من خلال مشاريع النقد مقابل التدريب والنقد مقابل العمل

كما أن برنامج الأغذية العالمي يدعم أكثر من نصف مليون لاجئ سوري من خلال البطاقات الالكترونية داخل مخيمات اللجوء السوري وفي أنحاء مختلفة من الأردن

Read more…

 

 

 

بيكوز أي كير_ ركزت حوارية اقامتها " منصة تقدم " لاردن ديمقراطي بالتعاون مع مدراس الاهلية ومدارس المطران على قضايا متصلة في حل النزاعات وفق الاطر القانونية الدولية والانسانية وتحدثت فيها خبيرة الحوارات المجتمعية وحل النزاعات الدكتورة الما عبد الهادي وادارتها الدكتورة سلمى النمس

 

واستعرضت عبد الهادي نشأة افكار حل النزاعات واستخدام الحوار خاصة أنه يختلف اختلافاً واضحا عن العلوم السياسية ، وان الوصول لاتفاق هو ليس الغاية التي نتوجه لها بشكل عام في حل النزاعات، وان الاتفاق هو ليس الغاية لأن الشرارة من الممكن أن تحصل فجأة مرة أخرى دون سابق إنذار بما يعيد الامور إلى نقطة البداية

 

ولفتت الى خطوات حل النزاعات من خلال التقييم وفهم المناخ العام للسياق والتوثيق لحالات حل النزاعات وتحليلها بطرق أكاديمية والسعي لإيجاد آليّات للحوار وحلّ النّزاعات،مشيرة الى انه علينا دراستها والتعلم من الخبرات الأخرى والكفاءات العربية

 

وقالت ان الولايات المتحدة  يفترض ان تكون جزء من الحوار على الطاولة وليس وسيطا بها لانها جزء من المشكلة باعتبارها الطرف الثالث ، خاصة وا ن النزاع العربي الاسرائيلي صراع غير قائم على الحق بنظر الاطراف الدولية ، ولأنه لا يوجد نيّة دوليّة لحلّ هذه المشكلة، ومن المهم النظر الى  جذور المشكلة والمرور بالكثير من الخطوات لكي نبدأ بحل المشكلة،

واكدت على ان كل الدراسات التي قاموا بها بهذا الخصوص تشير إلى أنّ القضيّة يتم التعامل معها على أساس أنها أزمة ومن المهم إدارتها، لا يتم النظر لها على أنها مشكلة قائمة على حق ، وهذا ما يعيق حلها

 

وكانت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس اثارت جملة من التساؤلات كارضية للحوار حول النزاعات لافتة الى ان ادوات النزاع لم تطبق على القضية الفلسيطنية ما يجعل من خيارات المقاومة اساسا في ظل عدم تقديم الطرف المعني بالصلح اي تنازلات

 

واشارت الى اهمية الانتقال نحو المدن والاطراف وعدم تهميشها متسائلة عن الاليات والادوات التي يمكن ان تحقق هدف دمج الاطراف واشراكها في الحوارات كافة التي تمس القضايا الوطنية ذات الخصوصية المحلية والعربية والدولية

 

ودار نقاش تناول كيفية تنشيط الحوار بين الطبقات المجتمعية المختلفة في الأردن، وخلق حواراً مع الطبقة الكادحة في المجتمع والاستفادة من علم الحوار بكل الطرق الممكنة خاصة في مجال الصراع العربي الاسرائيلي

 

حضر اللقاء نخبة من المهتمين من قطاعات مختلفة حيث تقدم الحضور معالي العين سمير عبدالهادي وسعادة العين هيفاء نجار وحضر ممثل عن وزير التربية والتعليم الدكتورة انتصار العدوان ، كما حضر اللقاء اللواء المتقاعد الباشا مروان العمد ورئيس مجلس امناء تقدم الدكتورعزالدين كتخدا وعضو مجلس ادارة تقدم المهندسة ميساء البطاينة ومدير عام المنصة السيد ماهر التل و العديد من المهتمين في مجال حل النزاعات

 

 

 

Read more…

 

 

 

بيكوز اي كير_ فاتن سلمان_ أكدت ناشطات نسائية على دور وأهمية مشاركة المرأة الأردنية في الحراك الشعبي أسوة بسائر القطاعات الشعبية المشاركة فيه  للمطالبة بتغيير النهج الحكومي المتّبع في التعاطي مع الشأن الاقتصادي وتحسين مستوى المعيشة ومحاربة الفساد والبطالة

 

وتعكس هذه المشاركة حالة الفهم والوعي التي وصلت إليها المرأة في مختلف المجالات السياسية منها والاقتصادية ومدى التزامها بالقضايا التي تؤثر عليها وعلى أسرتها بحسب ما أكدته الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس

 

وتضيف النمس أن تواجد السيدات وحتى الفتيات بات ملحوظاً في الاعتصامات، إذ يبعث شعوراً بالأمان ويشير إلى وعيها السياسي وقدرتها على التعبير عن نفسها، فضلاً عن انّ هذه المشاركة قد كسرت الصورة النمطية في الاعتصامات التي كانت حكراً فقط على الرجال، مما يشير إلى التغير الثقافي والاجتماعي في الأردن وقبول المشاركة السياسية للمرأة إلى جانب الرجل

 

وتشير إلى أن اللجنة بصدد عمل ورقة سياسات تشخص مختلف السياسات المالية والأنظمة والتعليمات المؤثرة على الواقع الاقتصادي للأسرة وانعكاسه على المرأة حيث ستساهم هذه الورقة وبفاعلية أكبر على الحوار الوطني حول مشاركة المرأة وتأثيره على المجتمع

 

بدورها أكدت رئيسة ملتقى سيدات الاعمال والمهن تغريد النفيسي إلى أهمية قيام المرأة باتخاذ مواقف منحازة للوطن ولقطاعاته، مشيرة إلى رفضها لقانون ضريبة  الدخل لاعتبار القطاع الصناعي والتجاري من أكثر المتضررين منه

وتؤكد على أن القطاع الصناعي وخلال الفترة الأخيرة شهد تراجعاً ملحوظاً  جراء السياسات الحكومية المتبعة، لافتة إلى أن إقرار القانون سيضر هذا القطاع الأمر الذي يستدعي ضرورة  العمل على سحبه

 

وتقول النفيسي" تمّ التنسيق ما بين الملتقى وغرفة تجارة الاردن حيث حددنا مطالبنا من قانون الضريبة وتحفظاتنا عليه  خاصة التهرب الضريبي.. إلاّ أنّ الطريقة التي تعاملت بها الحكومة غير جيدة ولا تصلح.. وفي حال تمّت زيادة الضريبة على هذا القطاع فمن المحتمل ان يكون هناك إغلاقات وأضرار كبيرة الأمر الذي ينعكس سلبياً على المواطن"

 

واعتبرت القانون صدمة قاسية للاقتصاد الوطني مما يتطلب دعم القطاع الصناعي وحتى الزراعي وجعلهما أولوية خاصة لاسيما وأن الكثيرين يعتمدون على هذه القطاعات في تأمين حياتهم المعيشية

 

ولفتت إلى أن الضائقة المالية يجب حلّها بعدم تحميل المواطن والقطاعات الحمل الأكبر والمسؤولية جراء ذلك..  وواجب الحكومة حلّها بالاصلاحات الاقتصادية واشراك كافة القطاعات ومن ضمنها القطاع الخاص والذي يشكل قوة ووزن

 

وترى الإعلامية بريهان قمق أن المرأة لم تأخذ ما تستحق إعلاميا في مشاركتها ضمن المظاهرات الأخيرة باستثناء ما تمّ نشره عبر  تويتر حول تلك المشاركات

 

وأكدت على حضور المرأة الاردنية الواضح في المشهد السياسي والفكري والثقافي والنقدي للحكومة، مشيرة إلى أنّ مشاركة المرأة في الاحتجاجات تأتي اليوم على أرضية خبرات سابقة، لاسيما في الستينيات من القرن العشرين عندما كُنّ يتصدرن المشهد في الكثير من الاحداث السياسية آنذاك

 

وأوضحت أن أبرز ما شدّها تُجاه حضور الشابات في الاحتجاجات الأخيرة هو خفة الدم والتلقائية لديهن إضافة إلى روح المبادرة وتحمل المسؤولية وسعيهمّ لتقديم الخدمات اللوجستية  للمتظاهرين، فضلاً عن الوعي السياسي والاجتماعي للمطالب الشعبية

 

بدورها شدّدت نهى المعايطة رئيسة الاتحاد النسائي الأردني سابقاً أن المراة لا يمكن ان تنفصل عن الواقع وهمومه ، معتبرة أن مشاركتها في الحراكات الشعبية جاءت للتأكيد على حقوقها في تعديل التشريعات التي تمسها،  لافتة الى أنها تشارك جنباً إلى جنب كافة أفراد أسرتها وعائلتها لمواجهة الهموم الاقتصادية وحتى السياسية التي تمس الجميع

 

وأكدت على أن الاعتصامات والاضرابات عكست الحاجة الماسة إلى مشاريع تنموية تخفف من البطالة والتأكيد على رفض بقاء الطبقتين الفقيرة والمتوسطة ضحايا للقرارات الاقتصادية

 

وبيّنت أن مشاركة السيدات في النقابات وصدور سلسلة من البيانات ضمت العشرات من النسوة الرافضات للاجراءات الاقتصادية السلبية يؤكد على أن المرأة تدعم وبقوة مطالب الشعب والحراك، كما يشير إلى أن مشاركة المرأة انطلقت من نطاق قضاياها إلى نطاق أوسع فيما يتعلق بالمطالب العامة للمواطن الأمر الذي يعزز دورها السياسي

 

وتشير المعايطة إلى أن مشاركة المرأة تؤكد أنها مواطنة متساوية الحقوق في القوانين الوطنية اتساقا مع القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تمس الجميع، لافتة إلى ضرورة التأكيد على عدم المساس بالطبقتين الفقيرة والمتوسطة وإنما العمل على وضع البرامج الاستراتيجية للحد من البطالة، ووضع مشاريع تساعد على تحريك عجلة الاقتصاد الوطني وزيادة النمو الاقتصادي

 

من جهتها أوضحت المحامية والمدافعة عن حقوق الإنسان هالة عاهد أن المرأة تتأثر وبشكل كبير بقرارات الحكومة الاقتصادية؛ بل هي الأكثر تأثرا خاصة مع ارتفاع نسب البطالة بين النساء وتدني أجورهن وارتفاع نسب السيدات معيلات الأسر

 

وتضيف بأن النساء يدركن أن مطالبهن الحقوقية المتعلقة بالمساواة ووقف التمييز ومحاربة أشكال العنف المختلفة لا يمكن إنجازها في ظل سياسات اقتصادية جائرة أو مناخ يقيد الحريات بشكل عام

 

وتشير إلى أنه ومنذ اليوم الأول للحراك كانت مشاركة النساء فيه واسعة، إذ كانت مشاركة فعّالة لا شكلية؛ عبر تقدمهن في الصفوف الاولى وقيادتهن للهتاف ومحاولة تخليص من يُعتقل وتقديم المساعدة للمصابين والتعبير عن مطالب المتظاهرين

 

وتقول عاهد "أعي تماما كحقوقية أنّ التمييز ضد النساء يستمد جذوره من نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي ؛ لذا لا يمكن تحصيل حقوقنا دون تحدي ونقد ومواجهة وتغيير السياسات الاقتصادية القائمة وإشاعة مناخ من الحريات السياسية"، وتضيف " إن كانت إحدى المطالب النسوية رفع مشاركة النساء في الحياة العامة ؛ فالمظاهرات هي واحدة من أهم مظاهر الانخراط بالعمل العام لهذا كان خروجي وغيري من النساء لهذا؛ لان نشارك بأحداث التغيير الذي سينعكس ايجابا على حقوقنا بشكل عام"

 

وأوضحت أنه ومنذ الْيَوْمَ سنشهد انخراطا أوسع للنساء بالشأن العام وأكثر فعالية؛ كما سنشهد قبولا أكبر لمشاركة النساء اللواتي لا يواجهن السياسات الاقتصادية والسياسية فقط؛ ولا يتحدين القبضة الأمنية لوحدها ولا يقفن بمواجهة قوات الشرطة والدرك للإصرار على الوصول لنقطة الاعتصام المطلوبة وإنما يتحدين أيضا وعلى الارض مفاهيم اجتماعية تقصي النساء عن هذا النوع من المشاركة

 

وأشارت مديرة راديو البلد الإعلامية عطاف الروضان إلى أن التواجد الكبير للنساء لم يكن في صفوف المعتصمين والصفوف الخلفية كما اعتدنا عليه سابقا؛ بل تصدرت المرأة المشهد في قيادة المعتصمين ضمن الصف الأول ولعدة أسباب أهمها الحماس الكبير للنساء المؤمنات بالإصلاح في الأردن واللواتي بتن يشكلن قوة لا يستهان بها، والوعي لأهمية وجود نساء في الصفوف الأولى حيث يتردد الأمن بالإساءة لهن كما هو معروف اجتماعيا في الأردن

 

وتؤكد الروضان كذلك على حضور المرأة الإعلامية  اللافت، وهنا تقول " كان لها حضور لافت كسر الفكرة النمطية عن صعوبة خروجها للميدان وتغطية الأحداث الحساسة من حيث الموضوع أو من حيث التوقيت المتأخر مساءَ

 

وتشير إلى أنه و بعد سنوات طويلة من الجهود المضنية للعمل على تمكين النساء يبدو ان هذه الجهود بدأت تثمر وتظهر على السطح رغم التحديات الإجتماعية الكبيرة والتي تحارب افساح المجال للفئات المهمشة ومنها النساء للمشاركة في الفضاء العام والتحرك وابداء الرأي والمساهمة في خلق حوار وتحرك شعبي لتغيير السياسات والنهج

 

وتقول أن "النساء في الأردن كسرن هذا الحاجز على الرغم من وجود تيار لا يزال يحمل افكاره الإقصائية للمرأة يدعو لبقاءها في البيت وعدم سماع صوتها، إلاّ أنّ النساء والمؤمنين بالمساواة والعدالة لهن لم يلتفتو لهذا التيار الذي يتهم فتيات متحمسات بالخروج وكسر عصا الطاعة وشتمهن على مواقع التواصل الإجتماعي والطلب منهن احترام أفكار بالية وعدم المشاركة بهذا الحراك

 

وتؤكد الروضان على أنّ الصورة المشرقة للشابات الأردنيات في الإعتصامات أجبرت الجميع على احترامهن واحترام حق النساء في كل مكان، كما زادت من القناعة بأن مشاركتهن نوعية وتبعث على الأمل رغم كل الأفكار الظلامية التي تصر على تفويت فرصة ثمينة أمام المجتمع الأردني لأن يتنفس حرية وكرامة نساء ورجال على السواء لما فيه مصلحة الوطن ككل

 

وتؤكد الإعلامية وعضو المرصد الأردني لمراقبة جهود مواجهة العنف والتطرف هناء الأعرج على مواكبتها لاعتصامات العاصمة بشكل يومي عند الدوار الرابع، حيث تشير إلى تواجد مجموعة كبيرة من النساء لاسيما الشابات وتفاعلهن وتأثيرهن في الحراك من خلال التدخل لمنع حدوث التوترات والاشتباكات

 

ووصفت مشاركة المرأة الإعلامية بالخجول، مشيرة إلى أن حضور الاعلاميات عادة ما يعتمد على توجه المؤسسات، وهنا تقول" هناك انفصال عن الواقع من وجهة نظري ولا بد من وجود الجميع وأعتقد أن لدينا فجوة جندرية في الإعلام مصبوغة بصبغة اجتماعية للبرامج تحديداً عندما تكون من الميدان

 

بدورها قالت الناشطة في قضايا المرأة الدكتورة لينا جزراوي أن تواجد المرأة الأردنية المُلفِت على السّاحة السياسية وتعبيرها عن ذاتها وعن حقوقها قد أسعدها، وتضيف " هذا الحضور بالضّرورة يخدم قضية المرأة باعتِبارها قضيّة وطن، وقضيّة مجتمع . تقول النِّسويّات أن:"ما هو سياسي هو خاص" ، بمعنى أن السياسة داخل كل بيت، وهي تتعلق بلقمة الخبز وبهموم الانسان اليومية ولا يجوز أن تبقى المرأة مفعولا به متلقية لاملاءات المجتمع والقيم والتقاليد والممنوع والمسموح، وأن تتحرّر من فِكرة أن العمل السّياسي هو عمل الرّجال

 

وتشير إلى أن خروج المرأة الأردنية الملفت الى الشوارع، والساحات وقيادتها للهتاف، مؤشّراً على وعي جديد يفرض نفسه على عقل المجتمع ليُعيد النّظر الى دورالمرأة ومكانتها، وليقول للمجتمع أن المرأة شريكا أساسياً في أي حِراك سياسي يُطالِب بالحقوق يحق له ما يحقّ للمواطن الرّجل

 

وترى الناشطة الدكتورة ريم البغدادي نائب رئيس لجنة السيدات الصناعيات في غرفة صناعة الأردن أن مشاركة المرأة في الحالة الاحتجاجية هو حق لها باعتبار أن قانون ضريبة الدخل بصيغته الحالية يلحق ضررا بجميع فئات المجتمع وبالمرأة باعتبارها جزء من المجتمع


وهنا تقول " نتخوف من الأثر السلبي للقانون على عمل المرأة، إذ أن  المرأة ومن خلال عملها ترفع سقف دخل أسرتها ونخشى في هذا الصدد عزوف السيدات عن العمل حتى لا تزيد نسبة الضرائب على الأسرة ، كما نخشى من أن القانون  سيؤثر سلبياً على جميع الجهود التى بذلت لتمكين المرأه اقتصاديا

 

وتشير إلى الدور البارز للمرأة مؤخراً عبر مشاركتها في الاصلاحات العامة ومطالبتها بتعديل العديد من القوانين يعود لتنامي الثقافة عند النساء وادراكهن لجميع المشاكل والتحديات التي يواجهها المجتمع وتنعكس عليها باعتبارها جزء من المجتمع

 

وتؤكد الناشطة والتربوية منى سامي الخصاونة أن التعبير عن الرأي ورفض السياسات الخاطئة بطريقة سلمية وحضارية هو حق من حقوق الشعب رجالاً ونساءً

 

وتشير إلى المشاركة النسائية القوية والفعالة في الحراك والتي لم تعد حكراً على الرجل فقط في  المطالبة والنزول للشارع من أجل إصلاحات ضرورية لإنقاذ البلد

 

وتضيف " لكن ما أتمناه من شبابنا و فتياتنا الإلتزام بسلمية الإحتجاجات و عدم الصدام مع الأمن الذي يحمينا و يحمي بلدنا و عدم الإعتداء على الممتلكات العامة و إغلاق الطرق، وتفويت الفرصة على المندسين و حتى ضعاف النفس بيننا من الإندفاع خلف تصرفات قد لا تحمد عقباها ، حمى الله الأردن

 

Read more…

 

بيكوز اي كير_خاص توصف المُطالِبات بالحرّية بأنهنّ مُباحات وخارجات عن الأخلاق والدّين، وتُربط الأخلاق بمظاهر التديّن وطقوسه وشكله في مجتمعاتنا، وهذا ما يُسمّى الحُكم على ظاهر الأشياء لا بواطنها، وهو مؤشّر واضِح على ضعف الوعي والاهتِمام بالمظاهِر الخادعة بدل التّفكير في العُمق والبحث عن الجوهر

من قال أن التديّن يعني أن صاحبه يتمتّع بقدرعالٍ من الأخلاق !!! ومن قرّر أن شكل الّلباس وكميّة القماش مُؤشّرا على الأخلاق!!! لقد ساهمت هذه الفِكرة باستِغلال الدّين واستِغلال العقل السّاذج السّطحي الّذي صدّقها. لقد سبقت الأخلاق الدّين ، ومفاهيم الأخلاق ارتبطت تاريخيّا بالصّواب والخطأ ومصلحة المجتمع والفرد قبل ارتِباطها بالحرام والحلال وبالمكافأة في الجنة والنّار

لذلك فإنّ المرأة المُطالِبة بالحريّة ليست المُنفلِتة والّتي لا تردعها أخلاق أو دين كما يُروّج البعض ، إنّ المرأة الحرّة هي المرأة الصّعبة التي يحميها وعيها من الوقوع في فخّ الإغراءات والكلام المعسول، فالحريّة ترتبِط بالمسؤوليّة ارتباطا كبيرا  

يقول جان بول سارتر: "أن الانسان محكوم عليه بالحريّة ، لأنه بمجرّد ما يُلقى به في العالم يكون مسؤولا عن كل ما يفعل".. في وصف واقعنا ، يرغب بعض الرّجال في المرأة المُطيعة المستكينة في بيته اعتِقادا منه أنّها العفيفة الطاهِرة والخالية من التّجارب ، ولا أقول أنها ليست كذلك ، لكن هذا ليس شرطا للأخلاق

وليكُن معلوماً لدى الكثيرين من أصحاب هذا التوجّه أنّ نموذج المرأة الضعيف والتّابِع والمُستكين أقرب للوقوع في الخطأ لأنه لم يختبرالحريّة خارج القفص، وهونموذجاً غير مسؤول عن فضيلته لأنه لا يمتلِك الحريّة والوعي لتصرّفاته ، فمن الخطأ الاعتقاد بأن مستقبل المرأة وفهمنا له مكتوب بالسماء، فثمّة مستقبل على الانسان أن يصنعه من خلال حريّته ومسؤوليّته تجاه هذه الحريّة يقول سارتر :"أنت حرّ، عليك أن تختار، أي عليك أن تُبدِع"

نحن بحاجة لإعادة تعريف المفاهيم ، ومفهوم الحريّة يواجه الكثير من اللغط والتّشويه خصوصا عندما يتعلّق بالمرأة فالحريّة لا تعني الإنفِلات ولا الإباحيّة ، ولو كُنت لا تفهم الحريّة إلّا في هذا الإطار، فهي إذن مُشكلتك وعليك أن تُعيد الفهم

Read more…

سامحني يا رمضان ؛ فلا اضواء باستقبالك هذا العام كما تعوّدت ! ولا فرحة بك بدو ن القدس. سأكتفي بنصب هلال مُستورد من الصين لزوم العادة وسأقتصُّ منهم عقاباّ؛ من جوع وعطش؛ ودعاء غاضب .
!الحُرية لفلسطين وسلام علي روح كل من ناضل واستراح ؛ كومة من حُريّة وحبّة تمر. كل عام وانتم بخير ورمضان كريم 

Read more…

 

بيكوز اي كير_ لطالما أصبح التغيير ظاهرة العصر ، فإن المدرسة لا يمكنها تخطي عجلة التغيير، بل هي المكان الأمثل لتلقي التغيير وقبوله

يتطلب التعليم ويفرض في القرن الحادي والعشرين أدوارا ومهارات جديدة، ووسائل وأساليب أكثر ملائمة سواء على مستوى الإدارة المدرسية أوالمعلمين خلال تفاعلهم مع الطلبة وقيامهم بعملهم في التعليم وتأدية رسالته

من المهم أن يكتسب الطلبة مهارات أساسية للتعلم، أهمها

إجادة القراءة والكتابة

إجادة الرياضيات

إجادة العلوم

توفير التكنولوجيا

حل المشكلات

التفكير الناقد

القيم والأخلاق

وهذا يجب أن يترافق مع اللعب وتوفير مساحة للنمو والتطور، إضافة لضمان حصول الطالب على الدعم والإرشاد في مجموعات صغيرة عند الضرورة، كما يجب أن يحظى الطلبة ضعاف التحصيل بحصص إضافية تهدف إلى مساعدتهم وتمكينهم من فرص النجاح

ومن أدوار المدرسة تأمين حماية الطلبة لضمان مصلحتهم، ومن أشكال الحماية توفير الخدمات الصحية ، والسلامة البدنية والنفسية، والاجتماعية. وتوفير الوقت المناسب للطالب في المدرسة لتمكينه من أداء واجباته المدرسية بإشراف مدرسيه، كما يجب أن يحظى الطلبة ذوي الحاجات الخاصة بالدعم والمساندة من خلال توفير معلم تربية خاصة في كل مدرسة، وعلى المدرسة فتح أبوابها للمجتمع المحلي والإفادة من الخبرات المتنوعة فيه، مثل: دعوة عدد من ذوي الخبرة والكفاءة في البيئة المجتمعية للإستعانة بمعرفتهم ومهاراتهم ونقل جزءا منها للطلبة توجههم وتكون دليلا لهم في بناء مستقبلهم، وعلى المدرسة توفير فرص النمو المهني للطلبة مترافقا مع التعليم الأساسي، وهذا يتطلب وجود مرافق للتعليم المهني في المدرسة من مشاغل وغيره، وأن لا نتأخر بتقديم التعليم المهني لجميع الطلبة على اختلاف مستوياتهم وقدراتهم،  كما هو معمول به حاليا،  حيث من شأنه تغيير الصورة النمطية للتعليم المهني، وتعديل توجهات الطلبة نحوه، وطبعا هذا يتطلب أيضا توفير فترات راحة ملائمة يتخللها تقديم وجبة غداء خفيفة

 

وكل ما سبق يحتاج إلى معلم قدير متخصص تربويا ومسلكيا خاصة في المرحلتين الأساسية الدنيا والمتوسطة، يخصص له مساعد يعملان معا بإجتهاد ودافعية عالية نحو التعليم وتقديم الأحسن للطلبة في جو تفاعلي يتسم بالمرح والرغبة بالاستكشاف، الأمر الذي يساعدهم أي الطلبة على تخطي الظروف الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص أفضل في التعليم والعمل

 

 

Read more…

بيكوز أي كير_ افتتح بمقر رابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين امس معرض الفن التشكيلي بعنوان " نون وفنون " الذي نظمته الرابطة احتفاء بيوم المراة العالمي بمشاركة نخبة من الفنانين الاعضاء في الرابطة


واثنت مديرة مؤسسة لانني اهتم  " مؤسسة تطوعية غير ربحية " والناشطة ضحى عبدالخالق التي افتتحت المعرض على لوحات المعرض والجهد اللافت الذي بذله الفنانون والفنانات في انجازها لتعكس المدارس الفنية والتقنيات المستخدمة رؤى الاجيال للمراة الام والاخت والحبيبة والعاملة


واشادت بالمعرض من نواحي تناوله موضوعات تعكس التطورات التي شهدها القطاع النسوي في مختلف مناحي الحياة مؤكدة ضرورة التعاون والتشارك ما بين الرابطة والقطاعات المعنية بشؤون المراة لاعداد قواعد بيانات عن النساء المبدعات في المجالات كافة ومنها الفن التشكيلي


وكانت امينة سر الرابطة اسيل عزيزية قدمت ايجازا حول المعرض وموجوداته وابراز الجانب الجمالي والانساني من خلال الفن التشكيلي للدور الذي تسهم به المراة في اضفاء لمسة جمالية على الحياة عموما

 

وقالت عزيزية " ان المعرض تضمن 32 لوحة من مختلف مدارس الفن التشكيلي واحتوت على لوحات تعبيرية ووواقعية ورومانسية وتجريدية من كافة الوان الفن ، وهذا المعرض يتم افتتاحه سنويا من خلال الرابطة تزامنا مع يوم المرأة العالمي وعيد الام تقديرا للابداع النسوي ويتضمن لوحات من المجتمع والبيئة المحيطة وهذا المعرض يدعم بشكل رئيسي الفن التشكيلي النسوي والذي يواجه تحديات كبيرة ويحتاج الى دعم من مختلف الجهات


وكما شارك في المعرض الفنانون:ميرفت هليل ، محمد صبح ، كفاح ال شبيب، حسين نشوان،خولة صيدم، كمال ابو حلاوة،امل صبح، وفاءالجريري ، ريم الغوطي ، محمد ابو عزيز ، خالد الحمزة، عماد ابو شتية ، محمد القدومي ، اسيل عزيزية ، عصمت العمد ، صفاء الشريف ، انور حدادين ، فايدة ماتوخ ، نهلة اسيا، عبد الهادي جبرين ، غدير حدادين ، نوال عبد الرحيم ، عبير حمودي ، سناء عبدالله، غسان ختاتنة ، محمد سمارة ، عمر بدور ، ريمان محو ، عمر العطيات ،فايز الاغبر ، ماهر العتقي ، خالد المعازي

فيديو المعرض 

https://www.facebook.com/fanan.962/videos/1804324976542655/?hc_ref=ARSJE8XOF2NMHsFGOKBTPxzQTX_w5cmOxmnrLZSeHKfih3vId6Op7NFQppqSoOp7Nek&fref=nf

Read more…

بيكوز أي كير_خاص_ تحت رعاية الأميرة ريم علي افتتح اليوم البازار السنوي لجمعية صناع الحرف التقليدية بمناسبة عيد الأم  والذي جاء على فكرة تحقيق أمنية منحها مطعم سكاي لاين سوشي بالتعاون مع فندق لاندمارك عمان

 

وحقق المطعم 90 أمنية لأمهات رياديات من خلال استضافة معرض عيد الأم السنوي للجمعية، حيث تمكنت الأمهات المشاركات من خلفيات متعددة في الأردن من عرض وبيع منتجاتهن اليدوية والمتميزة مباشرة إلى السوق المستهدف

 

وجاء البازار بمثابة إحدى الأمنيات التي حققها مطعم سكاي لاين كمشروع من مشاريع لاندمارك المتعددة تجاه المسؤولية ، حيث يشجع المشروع ضيوف المطعم للمساهمة في تحقيق الأمنيات عن طريق تعلم فن الأوريغامي الياباني. وبعد صناعة 100 من طيور الأوريغامي، تمنح أمنية واحدة. وقد شملت الأمنيات السابقة على تسديد رسوم الجامعة لفتاة من مخيم غزة للاجئين ومعرض فني لفنان أردني مبتور اليد

 

وتقول ماري نزال البطاينة ناشطة ومؤسسة فنادق لاندمارك، "بصفتنا أول فندق أردني من فئة الخمس نجوم، من مسؤوليتنا التفاعل والتشارك مع التحديات التي تواجه مجتمعنا؛ ويعتبر مشروع أمنيات سكاي لاين سوشي واحداً من عدة مشاريع ريادية صممت للمساهمة في المجتمع

 

وتساعد جمعية صناع الحرف التقليدية بالمحافظة على إبراز التراث الاردني العربي العريق من خلال تدريب السيدات على صناعة عدة منتجات فنية يدوية مثل الفسيفساء، والتطريز، والفخار، والصابون، والشموع، والمجوهرات، والمنتجات الاخرى واللافتة للنظر، ومن خلال هذا العمل، تكتسب السيدات المهن ويساهمن في دخل أسرهن لمواجهة أعباء الحياة

Read more…

 

بيكوز اي كير_  أقام المجلس الأردني للأبنية الخضراء  في غرفة تجارة عمّان فعالية المنصة الخضراء بمناسبة اليوم المرأة العالمي حيث تناولت الحلقة النقاشية موضوع المرأة في القطاع الأخضر ، وضمت نخبةً من ست مختصات عاملات في القطاع الأخضر

وقد تناول المجلس هذا الموضوع بناءً على تطلعاته التي يتشاركها مع المجتمع كجزء من دوره في تنمية مكوناته بما يمتلك من إمكانيات، وسعيه لإدماج جميع أطراف المجتمع في نطاق رؤيته وعمله ومسؤولياته وانطلاقاً من قيمه، وكون المرأة جزءٌ أساسيٌ في المجتمع، يرى أن تمكينها أمرٌ حقوقيٌ ضروري، ويرى أيضاً أن إنجازات المرأة في مختلف القطاعات تظهر يوماً بعد يوم وتحقق تميزاً جديداً يزيد من تمكينها وتحديداً في القطاع الأخضر، ولذلك تستحق المرأة تكريمها في يومها العالمي

 

وأدارت الجلسة المهندسة ميسون خريسات  وشارك في الحوار المهندسة ربى الزعبي  التي تحدثت عن مفاهيم الاقتصاد الأخضر والابتكار المجتمعي وتعزيز الربط بين العلوم والابتكار والتنمية في حين تحدثت الأستاذة  رشى لصوي قوانين العمل المتعلقة بالمرأة -القوانين البيئية التي تؤثر على القطاع، أما المهندسة سناء اللبدي فقد تحدثت عن الريادة في تأسيس عمل خاص معني بالقطاع الأخضر وترك الوظيفة التقليدية، أما المهندسة سهير المهيرات فقد تطرقت للحديث عن الجمع بين العمل المهني في مؤسسة حكومية والعمل التطوعي على مستوى محلي وعالمي في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وفي مجال الحديث عن المرأة في المجتمع فقد طرحت المهندسة مي أبو طربوش عن البعد الاجتماعي والبيئي ودراسات النوع الاجتماعي في مجال معالجة المياه العادمة وفض النزاعات المجتمعية، وأخيراً توجهت المهندسة ميس الرازم للحديث عن التطوع ونشر الوعي ودور المهندس في خلق بيئة خضراء مستدامة

 

و من الجدير بالذكر أن المنصة الخضراء هي فعالية تحاورية يقيمها المجلس الأردني للأبنية الخضراء بشكل دوري لإثراء المهتمين والعاملين في مجال البيئة المبنية الخضراء بمعلومات تساعد في نشر الوعي و دعم هذ القطاع من خلال طرح مواضيع مختلفة ومختارة تتناسب مع الأوضاع البيئية والإقتصادية والإجتماعية في الأردن، وتوفر فرصة لأصحاب المصلحة والعلاقات من التشبيك لدعم فرص التعاون والتطوير في القطاع

 

والمجلس الأردني للأبنية الخضراء هو منظمة غير ربحية وغير حكومية  أسست عام 2009 تُعنى بنشر الوعي عن البيئة المبنية الخضراء وتساهم في تعزيز ممارسات الأبنية الخضراء والمساعدة على انتشارها، ويقع عمل المجلس ضمن إطار تنمية المجتمع والإقتصاد والحفاظ على البيئة في الأردن من خلال مشاريعة ومبادراته، وشراكاته مع عدة منظمات وشركات وجامعات، ومع مجالس الأبنية الخضراء حول العالم، حيث يشغل منصب نائب رئيس شبكة المجالس الخضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو عضو في المجلس العالمي للأبنية الخضراء

 

 

 

Read more…

 

بيكوز أي كير_خاص_ المرأة هي صانعة العالم فهي التي تستطيع ان تغير التاريخ بأكمله وتستطيع ان تغير الاجيال فهي الام التي تبني الاسرة وهي الكيان الانساني الذي يقود البشرية وهي اللبنة الاساسية في بينة المجتمع وليس نصفه فالبشرية اساس الانسان

والبشرية لا تستمر الا بوجود المرأة لذلك الاصل ان تكون هي اساس المجتمع بأكمله وليس نصفه فالأمومة هي التي تضمن استمرار الوجود البشري على هذه الارض

الا ان بعض المجتمعات قد منعت هذا الاصل من الاستمرار في اثبات وجوده على هذه الارض التي خلقت لإعمارها فأصبحت بعض المجتمعات تمنع حقوقها وتنتهكها باستمرار باعتبار انها مخلوق ناقص او باعتبار انها سبب الخطيئة في هذا الكون

 

وان ليس لها شأن وليس لها كيان وجودي بل هو عبثي او مرتبط اساسا بالرجل ولكن لقد اثبتت من خلال التاريخ ان النساء قادرات على تغير مسار المجتمعات وقادرات على تغيير هذه المفاهيم الارثية القديمة التي ترتبط بالنظرة الدونية للمرأة في معظم المجتمعات القديمة والحديثة على مر العصور

 

وهذا التغيير هو الذي جعلنا نحتفل بيوم الثامن من آذار اعتباره يوما عالميا للمرأة

وهذا قد جاء نتيجة نضالات امتدت لسنوات طويلة قادتها النساء ففي عام 1856 خرجت الالاف النساء في مشاغل النسيج في شوارع نيويورك على الظروف اللانسانية التي اجبرت على العمل تحتها

في الثامن من آذار  عام 1908 عادت النساء الى التظاهر في شوارع نيويورك للاحتجاج بسبب الظروف اللانسانية وساعات العمل لطويلة التي عانين منها وقد اطبقن على حملتهن الاحتجاجية اسم خبز وورد

حيث حملن قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورد خلال التظاهر وتم المطالبة بالعديد من الامور ومنها منح النساء حق الاقتراع وحقوق ساعات العمل ووقت تشغيل الاطفال

وهذه الحملة بدأت من الطبقة العملة لكن انضمت اليها نساء من الطبقات المتوسطة واصبحت تشكل حركة نسوية قوية في الولايات المتحدة تطالب بالمساواة وخاصة بالحقوق السياسية وحق الاقتراع

غير ان تخصيص يوم الثامن من آذار كيوم عالمي للمرأة لم يتم الابعد سنوات طويلة عندما دافعت منظمة الامم المتحدة على تبني هذه المناسبة في عام 1977 عندما اختارت غالبية الدول يوم الثامن من آذار رمز لنضال المرأة ويوما عالميا للمرأة

 

في هذا اليوم اتوجه بالتحية للمرأة الاردنية في جميع مواقعها واستذكر بقدر كبير من الاحترام والوفاء لكل الانجازات التاريخية للرائدات الاوائل في الحركة النسائية الاردنية والمناضلات في جميع مؤسسات النقابات  العمالية والمهنية والاتحادات الطلابية والشبابية والرائدات في الاحزاب السياسية الاردنية وجميع النساء اللواتي خضن معارك مبكرة دفاعا عن حقوق النساء السياسية والاجتماعية والاقتصادية وبالأخص الدفاع عن العدالة والحرية والمساواة وحقوق الانسان واستذكر منهن اميلي بشارات وسلوى زيادين فقد كانت معاركهن اصعب بكثير من معاركنا نحن الان لأنهن قد عبدن الطريق لنا كي نسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق العدالة والمساواة والديمقراطية

 

وفي هذا اليوم لا بد لي ان اتوقف عند اهم المنجزات الحركة النسوية في العام المنصرم وهي الغاء المادة 308 من قانون العقوبات التي تكافىء المغتصب وتعفيه من العقوبة بالزواج من ضحيته واستمرار العنف الموجه لها . هذا الانجاز الذي بدا اتحاد المرأة الاردنية العمل من اجل الغاء هذه المادة منذ سنوات عديدة وعقد تحالفات مع منظمات حقوقية اخرى وناشطات المجتمع وتمكن اخيرا من الغاء هذه المادة التي تعتبر انجاز للحركة النسوية الاردنية مع ان هناك مطالب حقوقية اخرى للمرأة في الاردن لم تتحقق بعد وما زال طريق النضال مستمرة من اجل ان تتحقق هذه المطالب

 

واهم هذه المطالبات هو الدولة المدنية التي تستند اساسا الى المواطنة وتعتمد في اساسها على الديمقراطية والعدالة وحقوق الانسان

وهذا المطلب ليس مطلب الحركة النسوية بل مطلب شعبي لكل مواطن في هذا الوطن .واذا ما اردت ان الخص اهم المطالبات التي نسعى جمعيا الى تحقيقها

حق المواطنة ويتلخص ذلك بان تم تعديل المادة السادسة من الدستور بإضافة كلمة (الجنس) في هذه المادة وهذا ان تحقق ستحققا بموجبه الدولة المدنية التي ترتكز على المواطنة والمساواة الكاملة بين مواطنيها بحيث يتساوى فيها جميع المواطنين في الحقوق والواجبات 

وهذا ان تحقق حتما ستعامل الاردنية بصفتها مواطنة ومن حقها ان تمنح الجنسية لأبنائها باعتبارها مواطنة كاملة الحقوق

 

اما بالنسبة للحقوق الاجتماعية والاسرية نحن لدينا مطلب رئيسي وهو قانون احوال شخصية مثل حقوق النساء في الحضانة واعتبار الاب حاضن وانتقال الحضانة بعد زواج الام الى الاب ,الولاية,الزواج المبكر والغاء الاستثناء بالنسبة لسن الزواج ,بالإضافة الى قانون احوال شخصية عادل على المستوى العربي

 

اما بالنسبة للحقوق السياسية للمرأة

اولا : ان تأخذ المرأة دورها في العمل السياسي بكل حرية وان يكون لها دور في كل الاحزاب ضمن برامج واضحة تستطيع ان تعمل من خلالها

 

ثانيا : ان يتكون نسبة النساء المنتسبات للأحزاب مفتوحة بدون تحديد نسب معينة

ثالثا : بالإضافة الى الغاء الكوتا بكل اشكالها استنادا الى المادة السادسة من الدستور التي تنص على الاردنيون متساوون في الحقوق والواجبات 

رابعا : وان يكون للمرأة حق في تشكيل المنظمات النسوية وفق القانون بدون أي عقبات 

خامسا : حق المرأة في التعبير عن رايها بكل حرية وبدون أي مضايقات

 

اما بالنسبة للحقوق الاقتصادية

_ رفع مستوى مشاركة المرأة في التنمية وخاصة في المحافظات وذلك بان تكون نسبة النساء العاملات في المشاريع التنموية لا تقل عن 30%

         _ عدم استغلال المرأة في العمل ورفع الاجور بالنسبة للنساء والعاملات في القطاع الخاص وخاصة في مجال التعليم وتشديد الرقابة الادارية على ذلك

_ تشجيع المشاريع الصغيرة وتمويلها الامر الذي يساهم في الحد من البطالة والتشديد على المؤسسات التي تمنح القروض للنساء اللواتي يلجأن الى ذلك من اجل اعالة اسرهن وذلك بإقامة المشاريع الانتاجية  الصغيرة التي تساعد النساء على المساهمة في اقتصاد الاسر

 

الحقوق الاجتماعية

_محاربة الظواهر السلبية في المجتمع والتي اغلب ضحاياها ن النساء مثل التسول والدعارة من خلال الوقوف على اسباب هذه الظواهر وايجاد حلول لهذه الظواهر عبر التمكين الاقتصادي ومنع عمالة الاطفال والزامية التعليم

_ايجاد قانون يحمي النساء من التحرش بجميع اشكاله

_ ايجاد مؤسسة لتأهيل وتوعية المقبلين على الزواج وعمل دورات تثقيفية للحد من نسبة الطلاق التي زادت عن 40% في الآونة الاخيرة

  

 واخيرا اعلم ان الوضع بالأردن يزداد سوءا نتيجة وجوده وسط اقليم ملتهب ونتيجة الضغوطات الاقتصادية التي يتعرض لها

لابد من ان يكون هناك حكومة انتقاليه اولا تستطيع مواجهه الضغوط وتستطيع ان تؤسس لديمقراطية حقيقيه اساسها برلمان قوي وحكومات برلمانيه تواجه هذه التحديات وتستطيع ان تحقق طموحات الشعب الاردني في الديمقراطية الحقيقية والمواطنة الكاملة التي يتساوى فيها الجميع امام القانون

 

Read more…
RSS
Email me when there are new items in this category –

Statement


اللامُبالاةُ ليست فلسفة,وهى حتماّ ليست موقف؟ موجودون نحن اليوم لأنّنا نهتــــمُ , ففي مكان وزمان ما,وُجد شخص ما,إهتمّ بنا يوماّ, حقاّ. أنا مُهتمّة بكثير من الأشياء من بينها,النّاسُ الجميلة,النّاسُ النغم. في الواقع النّاسُ هى أجملُ خيارات الكون؟ فقط نحن من نسينا ذلك ؟ بماذا تهتمُ؟ وبمن تهتمُ؟ ولماذا تهتمُ ؟ وشو هو الشى المُهم لك / لكي وعنجد تصريح رقم 1
عندما نهتمُّ حقاّ تُفتح الفرص والأبواب المُغلقة على  مصراعيها, وكلُّ ما هنالك أنّك تحتاجين الى المُبادرة. نعم هذا كلّ ما في الأمر ! الكثير من التشبيك والتواصل وأخذ زمام تصريح رقم 2
ويتبع...

scriptsDiv

Sponsored

Ads

[+]