Home Page
+33° C

بيكوز اي كير_ تنطلق فعاليات مهرجان درج يوم غد بدورته الأولى  تحت عنوان "ثقافات وهويات بلا حدود" وذلك على درج البلد في اربد بالتعاون مع بلدية اربد الكبرى وجمعيات المجتمع المدني الثقافية والفنية وبدعم من الاتحاد الاوروبي .

ويأتي المهرجان كأحد مشاريع برنامج الهوية والمدينة التابع لجمعية المعمل 612 للأفكار، حيث يشارك فيه طلبة كلية الهندسة المعمارية في جامعتي اليرموك والعلوم والتكنولوجيا.

وأوضحت مشرفة المهرجان المهندسة ماجدة شويات ل "لانني اهتم"  أن المهرجان يضم عدة فعاليات أهمها عرض للموسيقى والمسح والسينما وغيرها من  المشاريع المصممة من قبل شباب وصبايا اربد المشاركة في المهرجان لهذه السنة. 

واضافت شويات أن مهرجان درج – جزء من مشاريع برنامج الهوية والمدينة, وهو مهرجان مجاني في فضاء عام يتكون من مجموعة من الاعمال الفنية والثقافية المصممة من قبل الفنانين الصاعدين في المدينة , موسيقى الدرج , مسرح الدرج , معرض الدرج , قهوة الدرج جميعها مشاريع مشاركة صممها مجموعة من الشباب والشابات المبدعين في مدينتهم .

ولفتت شويات الى ان المهرجان سينطلق تحت مسمى هويات وثقافات بلا حدود ويقدم مجموعة من المشاريع اهمها مشروع هيوغريفي سكان المدينة الذي ستعلق اعماله على جدران المباني من حول الدرج والتي تعكس تغييرات ايمائية وصامتة لمجموعة من سكان المدينة بالاضافة الى معرض عمارة المخيم وهو معرض فني صوت وصورة يعكس قلب المخيم من الجانب المعماري والواقع في المنتصف من مدينة اربد ومسرح الدرج وقهوة الدرج الذي يجتمع فيها الشباب والشابات للحوار وتبادل الاراء.

واكدت أن المهرجان يهدف إلى خلط نمط تفاعلي من الفعاليات الثقافية وثقافات متنوعة ومتعددة من قلب المدينة التي تبني رابط تشاركي طويل الامد مع الافراد حتى يتحول بهدف تحويل الفن من فعل فردي انفعالي الى عمل تبادلي واتاحة الفرصة لخوض تجربة جديدة مع ابناء المدينة ومساعدتهم على رؤيتها بطريقة غير روتينية

وبدورها اعتبرت غادة النجار احد مشرفي المجتمع المحلي ل "لانني اهتم " ان المهرجان يعتبر تجربة فنية فريدة ولأول مرة ذات طابع ثقافي يعكس هويات وثقافات متنوعة ومتعددة من قلب المدينة، مضيفة أنّ المهرجان يحاول "خلق نمط تفاعلي من الفعاليات الثقافية التي تبني رابطاً تشاركيّاً طويل الأمد مع الأفراد؛ حيث يتحوّل كل فرد إلى كيان فاعل في محيطه".

واضافت ان المهرجان يعتبر جزء من مسؤوليات مؤسسات المجتمع المحلي للتعريف بالمدينة ومعالمها ومشاركة الشباب ودعمهم في انتاج ابداعات وافكار جديدة وعصرية للحفاظ على التراث من جهة وتعريفهم بتراث المدينة ولتوعيتهم نحو اهمية الاهتمام بالجانب الثقافي لما له من اثر في صقل شخصيتهم وتمكينهم من الالمام في كافة الجوانب المختلفة مشيرة الى ان هذا النوع من الانشطة يساهم في انتاج جيل واعي قادر على تحمل مسؤولياته ومنتمي لوطنه مشيدة بجهود مؤسسات المجتمع المحلي ودعمها لمثل هذا الانشطة والبرامج.

 

ويذكر ان الأدراج تحتلّ في ذاكرة المدن وحاضرها مكانةً خاصّة فهي الجسر الذي يصل منطقتين ببعضهما، وهي التي تضمّ على جنباتها بيوتاً ومحلّات. كما أنّها ملجأ يجلس إليه من أنهكه المشي، ولها أيضاً أن تكون منصّة تُقدّم عليها فنونٌ مختلفة؛ من رقص ومسرح وموسيقى وغيرها, وهذا ما لاحظه فريق اربد 612 كما اطلق على نفسه نسبة للمنظم الرئيسي لبرنامج الهوية والمدينة المعمل 612 للأفكار الذي يعتبر المهرجان أحد مشاريعه الناشئة في الاردن والذي سينفذ على مدار يومين متتالين من 26 و 25 آب 2017 .

 

E-mail me when people leave their comments –

You need to be a member of Because I Care JO to add comments!

Join Because I Care JO

Statement


اللامُبالاةُ ليست فلسفة,وهى حتماّ ليست موقف؟ موجودون نحن اليوم لأنّنا نهتــــمُ , ففي مكان وزمان ما,وُجد شخص ما,إهتمّ بنا يوماّ, حقاّ. أنا مُهتمّة بكثير من الأشياء من بينها,النّاسُ الجميلة,النّاسُ النغم. في الواقع النّاسُ هى أجملُ خيارات الكون؟ فقط نحن من نسينا ذلك ؟ بماذا تهتمُ؟ وبمن تهتمُ؟ ولماذا تهتمُ ؟ وشو هو الشى المُهم لك / لكي وعنجد تصريح رقم 1
عندما نهتمُّ حقاّ تُفتح الفرص والأبواب المُغلقة على  مصراعيها, وكلُّ ما هنالك أنّك تحتاجين الى المُبادرة. نعم هذا كلّ ما في الأمر ! الكثير من التشبيك والتواصل وأخذ زمام تصريح رقم 2
ويتبع...

scriptsDiv

Sponsored

Ads

[+]