Home Page
+33° C

اخصائية التغذية م.زينب زعيتر تكتب  ل "لانني اهتم "

(نصائح غذائية للانتقال من الصيام الى الإفطار خلال عيد الفطر )

تزخر كلا من مناسباتنا الدينيه والاجتماعية بالولائم و اشهى الماكولات و الحلويات ، فمثلا ترتبط اعياد الميلاد بالكيك ، و الاعراس بالكنافة و الجاتوهات ، ورمضان بالتمر الهندي و القطايف و قمر الدين ، وعيد الاضحى باللحوم والان نحن على مشارف عيد الفطر المبارك و يصبح المحافظة على الوزن و محاولة عدم اكتساب الوزن الزائد امرا في غاية الصعوبة.

بحيث يرتبط عيد الفطر بالقهوة السادة و الشوكولاته وكعك العيد وغير ذلك من الأصناف العالية في محتواها من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية ، وتشكل خطراً على صحة الكثيرين ممن لا يعيرون اهتماماً بصحة اجسامهم خاصة وأنها مرحلة انتقالية من الصيام إلى الإفطار . 

خلال شهر رمضان يعتاد الجهاز الهضمي على نمط صحي اجمالا يساعده في بناء و تجديد الاغشية المخاطية المبطنه للجهاز الهضمي خلال فترة الصوم و يتهيأ لتلقي الطعام على وقت المغرب .

لكن ما يحدث في العيد (خاصة من العادات الغذائية الخاطئة) يعد صدمه كبيرة للجهاز الهضمي مما يعرض الفرد لتهيجات شديده في القولون و تقلبات بين حالات الاسهال و الامساك

لذلك نذكر بعض النصائح و التنبيهات التى تفيد في تلاشي هذه الاعراض  : 

1. كثرة تناول القهوة ،  بما انه يكثر تناول القهوة السادة في العيد الى حد غير معقول خاصة مع دخول كل بيت للمعايدة خاصة للرجال نسال الله ان يعينهم ، وخاصة اذا كان تناول القهوة على معدة خاوية ومما يزيد الامر سوءا مع التدخين ،  كل هذه العوامل تؤدي الى زيادة الحموضة ، حيث ان مادة الكافيين الموجودة في القهوة ومادة النيكوتين الموجودة في الدخان تزيد من ارتخاء صمام المعدة مما يؤدي الى ارتجاع مكونات المعدة الى المريء وبما ان المرىء لا يتحمل الحموضة العالية مما يزيد احتمالية الاصابة بالتهاب المرىء .

لذلك ننصح اولا بتناول طعام افطار خفيف في صباح العيد و يفضل ان يحتوي على فواكه , لان الفواكه قاعدية  كيميائيا وتقلل من حموضة المعدة ،  نذكر منها التمر ، الموز ، الدراق  والاجاص ، وننصح بذلك بالامتناع عن التدخين على الاقل يوم العيد ومحاولة قدر الامكان التخفيف من تناول القهوة .

2.  يكثر أيضا تناول كعك العيد و الشوكلاته  ،  كل هذه الانواع من المواد الغذائية تزيد من افرازات المراره مما يؤدي الى زيادة احتمالية تكون حصى المرارة ، و كذلك تزيد من الوزن الذي لطالما حاولنا خلال شهر رمضان من انقاصه او على الاقل من المحافظة عليه . 

لذلك سيدتي لا تتعجبي من عقارب الميزان و تعتقدي ان الافراط يوم او يومين لن يؤثر في الوزن بل على العكس تماما خلال ثلاثة ايام  فقط يمكن ان يزداد وزنك كيلو دهون كامل .

فمثلا 2 حبة صغيرة من المعمول او كعك العيد تحتوي ما بين 300 الى 350 سعر حراري ما يعادل كوب ونصف ارز مطبوخ اي وجبة غذاء كاملة . 

من هنا يمكن لك ان تتخيلي اذا تناولتي 6 كعكات فقط (احسبي على الالة الحاسبه) عدد السعرات الحرارية الهائلة التى ادخلت على جسمك ، لذلك قللي قدر الامكان من الحلويات فلا بأس من تناول حبة كعك واحده يوميا مع زيادة المشي . 

3. يكثر في العيد التنزه و الرحلات و الخروج الى مطاعم الوجبات السريعه حيث تحتوي على السعرات الحرارية العالية بالاضافة الى الدهون المشبعه ، ليس هذا فحسب فالضغط الشديد على مطاعم الوجبات السريعه في العيد يقلل من مراعاة هذه المطاعم للشروط الصحية العامه مما يزيد من تلوث الطعام و يزيد احتمالية التسممات الغذائية ( خاصة بصورة جماعية). لذلك الوقاية خير من قنطار علاج فننصح بتجنب المطاعم خاصة وقت الذروة و في حالة وجودك في المطعم حاولي من تجنب الطعام الغير مطبوخ مثل السلطات والمايونيز و يفضل تناول الاطعمة المطهوة جيدا . 

ففي الختام اعذروني اذا كنت قاسية بعض الشيء و لكن أود ان اوصل رسالة مفادها ان تستمتع بالعيد بدون الشعور بالذنب او القلق من اكتساب الوزن فبدلا من حديث النفس اني محروم او ماذا اكل يفضل ان تحدثي نفسك بنزهة انت و صديقاتك بين الاشجار او لعب كرة قدم او الذهاب للسباحه و غيرها من النشاطات التى تزيد من ثقتك بنفسك و تزيل الضغط النفسي و تجعلك سعيدة

اتمنى ان تكون كل ايامكم أعيادا وسعادة 

ويذكر ان اخصائية التغذية المهندسة زينب زعيتر لديها مركز زينب زعيتر للاستشارات الغذائية في اربد يرتاده يوميا ما يقارب مئة مراجعة ، وتمتلك خبرة ثمانية سنوات وقد أكملت الماجستير في التغذية وعلى مقاعد الدراسة لاستكمال الدكتوراه في التغذية وتلقي محاضرات ودورات تدريبية في عدد من الجهات المعنية

 

E-mail me when people leave their comments –

You need to be a member of Because I Care JO to add comments!

Join Because I Care JO

Statement


اللامُبالاةُ ليست فلسفة,وهى حتماّ ليست موقف؟ موجودون نحن اليوم لأنّنا نهتــــمُ , ففي مكان وزمان ما,وُجد شخص ما,إهتمّ بنا يوماّ, حقاّ. أنا مُهتمّة بكثير من الأشياء من بينها,النّاسُ الجميلة,النّاسُ النغم. في الواقع النّاسُ هى أجملُ خيارات الكون؟ فقط نحن من نسينا ذلك ؟ بماذا تهتمُ؟ وبمن تهتمُ؟ ولماذا تهتمُ ؟ وشو هو الشى المُهم لك / لكي وعنجد تصريح رقم 1
عندما نهتمُّ حقاّ تُفتح الفرص والأبواب المُغلقة على  مصراعيها, وكلُّ ما هنالك أنّك تحتاجين الى المُبادرة. نعم هذا كلّ ما في الأمر ! الكثير من التشبيك والتواصل وأخذ زمام تصريح رقم 2
ويتبع...

scriptsDiv

Sponsored

Ads

[+]