Home Page
+33° C

Blogs دوني هنا

بيكوز اي كير_خاص_ قامت الكاتبة والباحثة اللبنانية جمانة بو فخر الدين بتأليف موسوعة بعنوان Alive  "أنا حي جبران خليل جبران" تروي سيرة حياة الكاتب والفيلسوف جبران خليل جبران.

وتجمع الموسوعة والتي اقترحها تنفيذها رجل الاعمال اللبناني ميشال حايك على فخر الدين وكانت فكرته تجمع ما بين مسيرة جبران خليل جبران التي عاشها منذ الولادة حتى أصبح إرثاً وطنياً لبنانياً وعربياً، حيث تُعد موسوعة فنية وثائقية تحتوي على كم هائل من الصور لمسيرة حياة الراحل جبران خليل جبران بالتعاون مع لجنة جبران الوطنية ممثلة بالدكتور طارق شدياق

وجاءت فكرة تسمية الموسوعة بحسب فخر الدين ل "لانني اهتم" إلى قول مأثور موجود على قبر جبران حيث أوصى أن تُكتب على قبره بعد وفاته هذه العبارة (أنا حي مثلك، وأنا واقف الآن إلى جانبك؛ فاغمض عينيك والتفت؛ تراني أمامك) وكان له ذلك فكل من يمر من أمام قبره يقرأ العبارة الشهيرة ومن هنا جاءت التسمية المستوحاة من هذه العبارة.

وبعد حوالي ثلاث سنوات ونصف من البحث عن معلومات ومسيرة جبران خليل جبران استطاعت فخر الدين وبمساعدة والدتها تجهيز الموسوعة، وحول ذلك تقول " كانت الموسوعة بمثابة الحلم بالنسبة لي قمنا بالعمل عليها أنا ووالدتي حيث بدأنا بالبحث في لجنة جبران الوطنية للحصول على  معلومات أوسع لكننا لم نجد الكثير من الكتب لأنها قديمة".

توجهت فخر الدين إلى الجامعة الأمريكية في لبنان للبحث أكثر، وهناك قامت بقراءة 122 كتاب والعمل على توثيقها، وخلال مسيرة البحث انضمّ لمساعدتها العديد من المتطوعين أبرزهم الفنان العالمي رودي رحمة، والمصور الفوتوغرافي زياد رحمة، ومنهم الدكتور سهيل بشروقي في جامعة ميرلاند عميد جبران عالميا، حيث قدّم لها معلومات عن كُتاب عالميين لهم علاقة مع جبران منهم المستشرق الايطالي فرانسيسكو ميديسي بالإضافة إلى مثقفين كبار والكاتب الانجليزي المهم روبين وتر فيلد وكذلك دار المؤلف في لبنان

استطاعت فخر الدين البدء بتطبيق الموسوعة من خلال دار نشر في لبنان وعلى الرغم من أن هذه الدار كانت تنشر باللغة الفرنسية فقط إلا أنها وبعد أن رأت الكم الهائل من المعلومات حول جبران ومنها ثلاثة لوحات  كانت مهداة لجبران منذ العام 1959 تم الاتفاق معهم على النشر بعد اعجابهم بالفكرة والكتاب.

يتألف الكتاب من 19 فصل ومنها المقدمة والخاتمة، ويلخص الكتاب حياة جبران وطفولته والسنوات التي عاشها في امريكا وعودته إلى لبنان ودراسته في فرنسا وعن منطقة بشري التي كان يحبها بالإضافة إلى الدير الذي كان يعيش فيه وهو الآن أصبح  متحفاً له .

ويتناول الكتاب جبران والمرأة والتي هي أمه وأخته وحبيبته، وأحلى أيام حياته والرابطة القلمية وأهميتها وشعارها مأخوذ من السيرة النبوية،  ويضم أيضاً أجمل أيام حياته وعن كلماته التي غناها مطربين مشهورين، كما ويتناول الفن حيث أن كتب جبران تضم لوحة يتخللها أراءه الفنية حول الرسم والموضوع وتكامله مع الحركة وفهرس سريع الايقاع وفهرس مفصل يعبر عن كل فصل من خلال قول مأثور لجبران.

واشتمل الفصل الثاني على السيرة النبوية ومقاربة بين ما بين جبران والكاتب اوشو وعن الأمور الدينية وايمانه لجبران وقداسة الانسان وعن زيارات البطريركية لمتحف جبران، كما يتناول  كتب جبران وخططه المستقبلية ومذكراته وطريقة تفكيره وإيمانه بالتقمص وأفكاره وعن الفلسفة العربية وعدة مفاهيم الحرية الموت الجسد المحبة.

أما الفصل الثالث عشر فهو الأهم حيث يتحدث عن أبرز الشخصيات الشرقية والغربية التي تأثر بها جبران وأهمهم النبي محمد صلّ الله عليه وسلّم والإمام علي كرّم الله وجهه  والمسيح ، حيث اعتنق جبران بعض الأفكار من عدة ديانات مختلفة، وكان العلم عنده ليس له مكان وحدود، والدين لديه هو بحر والعقل وكمالية الانسان.

كما يتناول الفصل اللوحات التي رسمها جبران لأصحابه وعن الحريات والثورة الفكرية ورسالة شاعر مسيحي إلى المسلمين، وعن حقبات حياة جبران وأهم الكتب باللغات العربية والانجليزية والفرنسية وعن الوثائق غير المنشورة ومذكراته والرحلة الاخيرة لجبران بآخر حياته، ويتحدث عن تصميمه واصراره على إكمال مسيرته المهنية.

أما الخاتمة فتضم كافة أقوال جبران وتتناول أهمية فكره من خلال الرئيس الأمريكي الأسبق  جون كندي وكيف تأثر فيها، وتقول فخر الدين "بالنسبة لي أحب جبران لأهميته وأحب استكشاف الحقيقة كما هي بدون تحريف وأرى أن محبة جبران تناقلتها الأجيال فهو لا يزال  حي فينا بعد 136 سنة من وفاته".

 

الكاتبة والباحثة اللبنانية جمانة بو فخر الدين

www.gibranalive.com

E-mail me when people leave their comments –

You need to be a member of Because I Care JO to add comments!

Join Because I Care JO

Statement


اللامُبالاةُ ليست فلسفة,وهى حتماّ ليست موقف؟ موجودون نحن اليوم لأنّنا نهتــــمُ , ففي مكان وزمان ما,وُجد شخص ما,إهتمّ بنا يوماّ, حقاّ. أنا مُهتمّة بكثير من الأشياء من بينها,النّاسُ الجميلة,النّاسُ النغم. في الواقع النّاسُ هى أجملُ خيارات الكون؟ فقط نحن من نسينا ذلك ؟ بماذا تهتمُ؟ وبمن تهتمُ؟ ولماذا تهتمُ ؟ وشو هو الشى المُهم لك / لكي وعنجد تصريح رقم 1
عندما نهتمُّ حقاّ تُفتح الفرص والأبواب المُغلقة على  مصراعيها, وكلُّ ما هنالك أنّك تحتاجين الى المُبادرة. نعم هذا كلّ ما في الأمر ! الكثير من التشبيك والتواصل وأخذ زمام تصريح رقم 2
ويتبع...

scriptsDiv

Sponsored

Ads

[+]