Home Page
+33° C

 

بيكوز اي كير_خاص_ حظي مؤتمر ومعرض جودة الرعاية الصحية الرابع الذي انطلقت اعماله يوم الاثنين برعاية ملكية سامية بمشاركة واسعة ضمت  م500باحث ومهندس وممثل للقطاعات الصحية في الاردن ودول عربية كانت لهم مشاركات عبر جلسات المؤتمر وورشه المتخصصة وعددها ثماني ورش عمل .

 

وتزامن انعقاد المؤتمر الذي افتتحه مندوبا عن صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني وزير الصحية الدكتور محمود الشياب وينظمه مجلس اعتماد المؤسسات الصحية تحت عنوان (تجسير الفجوة بين تصميم أنظمة الجودة وتطبيقها: سلامة المريض أولاً!) ويتزامن عقد المؤتمر مع الذكرى العاشرة لتأسيس المجلس ما يعد تتويجا لاعماله الهادفة إلى رفد وتعزيز مستوى الخدمات الصحية، والارتقاء بسلامة المرضى.

 

وشكل المؤتمر فرصة هامّة للتباحث في سبل إنشاء وتعزيز ثقافة الجودة وسلامة المرضى في شتى المؤسسات الصحية في دول العالم.

 

ولفت نائب رئيس مجلس ادارة مجلس اعتماد المؤسسات الصحية، الدكتور فوزي الحموري، الى ان المجلس يعد قصة نجاح اردنية بامتياز فهو المجلس الوحيد من نوعه في الشرق الاوسط الحاصل على الاعتمادات الثلاث للجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQua) للمؤسسة وللمعايير وبرنامج تدريب المُقيمين.

 

وقال ان المجلس درب ما يزيد عن أربعة آلاف شخص من مختلف القطاعات الصحية على جميع جوانب جودة الرعاية الصحيّة وسلامة المرضى،  ومنح شهادة الاعتماد الى 26 مستشفى من مختلف القطاعات الصحية، واعتمد 88 مركز رعاية صحيّة، و 17 وحدة تصوير ثدي.

وقالت رئيسة المؤتمر الدكتورة رويدا المعايطة ان انعقاد المؤتمر ياتي في وقت يبذل فيه الأردن العديد من الجهود على المستوى الاستراتيجي، الرامية إلى تحسين الجودة والرعاية الصحيّة، وظهر ذلك جليّاً في رؤية 2025 وخطّة النمو الاقتصادي".

 

واضافت أن المؤتمر حمل تنوعاً في المشاركين والمتحدثين، فـ 35% منهم من الأردن، و35% من المشاركين والمتحدثين من المنطقة والإقليم وككل، و30% من المتحدثين والمشاركين في ورشات العمل والجلسات هم عالميون" .

 

واكدت المدير التنفيذي للمجلس سلمى الجاعوني ان مجلس الاعتماد لديه بيانات علميّة دقيقة تساعده على البدء بإجراء بحث علمي دقيق يحدد أثر الاعتماد على المعايير الخاصة بمجلس الاعتماد، خصوصاً أن البنك الدولي نفذ العديد من الدراسات للمقارنة بين المؤسسات المعتمدة، والمؤسسات غير المعتمدة، وأثبتت النتائج الفرق الإيجابي الكبير للاعتماد".

 

وقالت ان نجاح المؤتمر عبر السنوات الماضية ونجاح المحتوى الذي نقدّمه في كل مرة، امر يؤكد على أن جودة خدمات الرعاية الصحيّة وسلامة المرضى أصبح أولويّة كبيرة لدى كافة الجهات والمؤسسات.

 

واضافت ان المجلس وهو يحتفل بالذكرى العاشرة لتاسيسه كرائد في ادخال مفاهيم الاعتماد الهادف لرفع مستوى خدمات الرعاية الصحيّة في الأردن، لابد له من استذكار من كان لهم الاثر في هذه المسيرة خاصة الاساتذة واصحاب المعالي فوزي الحموري و المهندس سعيد دروزة والاستاذة ريم أبو حسان، والسيدة ريم بدران وممثلي مستشفى الجامعة الأردنية ومستشفى الملك المؤسس والنقابات الصحية ومجلس التمريض الأردني والمجلس الطبي وجمعية المستشفيات الخاصة والدكتور صلاح المواجدة والدكتورة رائدة القطب و جنباً إلى جنب مع الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدوليّة.

 

بدوره اكد الرئيس السابق للجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية الإسكوا الدكتور دايفد بيتس أهمية إثبات أن الطريقة الأكثر فعالية لمنع الأخطاء الدواء الخطيرة هو التركيز على تحسين النظم، وأظهار كيف يمكن لحوسبة الأدلة العلمية والارشادات السريرية التوجيهية أن تحسن الجودة والكفاءة.

 

يشار أن المؤتمر يعقد في الأردن للمرة الرابعة على التوالي، ويتوقع أن تتبنى المؤسسات المشاركة في نهايته، مفاهيم جودة الرعاية الصحيّة وسلامة المرضى وأن تروج لها بشكل يجعل من ذلك ثقافة مجتمعيّة سائدة.

 

ويهدف المؤتمر الذي يعقد على مدار 3 أيام في فندق حياة عمان، إلى التركيز على أثر جودة الرعاية الصحيّة، بعرض تجارب عمليّة وبرامج تهدف إلى رفع كفاءة جودة الرعاية الصحيّة وسلامة المرضى، وتسليط الضوء على أثر ذلك على مخرجات القطاع، كما يهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين دول المنطقة، وعرض أفضل الممارسات وأحدث الأبحاث المتعلّقة بهذا القطاع .

E-mail me when people leave their comments –

You need to be a member of Because I Care JO to add comments!

Join Because I Care JO

Statement


اللامُبالاةُ ليست فلسفة,وهى حتماّ ليست موقف؟ موجودون نحن اليوم لأنّنا نهتــــمُ , ففي مكان وزمان ما,وُجد شخص ما,إهتمّ بنا يوماّ, حقاّ. أنا مُهتمّة بكثير من الأشياء من بينها,النّاسُ الجميلة,النّاسُ النغم. في الواقع النّاسُ هى أجملُ خيارات الكون؟ فقط نحن من نسينا ذلك ؟ بماذا تهتمُ؟ وبمن تهتمُ؟ ولماذا تهتمُ ؟ وشو هو الشى المُهم لك / لكي وعنجد تصريح رقم 1
عندما نهتمُّ حقاّ تُفتح الفرص والأبواب المُغلقة على  مصراعيها, وكلُّ ما هنالك أنّك تحتاجين الى المُبادرة. نعم هذا كلّ ما في الأمر ! الكثير من التشبيك والتواصل وأخذ زمام تصريح رقم 2
ويتبع...

scriptsDiv

Sponsored

Ads

[+]