Home Page
+33° C

بيكوز اي كير_خاص _ ترى الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية هيفاء ضياء العطية أنّ المؤسسة تعمل لتكون مرجعاً رئيسياً للتعليم في الأردن والعالم العربي ولتطوير حلول مبتكرة واحتضان مبادرات جديدة يكون لها أثر فعلي واضح على مخرجات التعليم، وتضيف "تؤمن المؤسسة بأن التعليم هو أساس التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لذلك تقوم بالتعرّف على الثغرات في النظام التعليمي وايجاد الفرص لتطوير برامج تعليمية جديدة بهدف التأثير على السياسات وايجاد التغيير الايجابي".

 

وحول أهم انجازات المؤسسة تقول العطية " عبر سنواتنا التأسيسية استطاعت المؤسسة تحقيق الكثير من الانجازات أهمها اطلاق منصة نعتز بأنها وصلت اليوم إلى أكثر من 1،350،000 متعلم حول العالم العربي في وقت نعمل فيه أيضاً على وضع المنصة في خدمة المعلمين والطلبة من الصف الأول وحتى الثاني عشر حيث ستبدأ بإطلاق محتوى التعليم المدرسي خلال عام 2018 بدءاً  بتدريس مادة الرياضيات". وكما ستطلق برنامجا في شهر كانون الاول القادم لتشجيع الأهل على القراءة للأطفال ورفع استعدادعم للتعلم قبل دخولهم الى المدرسه.

 

كما تؤكد العطية على أنّ المؤسسة تعمل وبالتعاون مع  وزارة التربية والتعليم على إطلاق برامج تجريبية على مدى السنوات الخمس القادمة لتحسين مهارات 150،000 من طلبة المدارس الحكومية (في القراءة واالحساب والمهارات الاجتماعية الانفعالية) ممن تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 15 سنة،  حيث ستكون هذه البرامج مبنية على حلول مبتكرة ومستدامة لتفعل دور المعلمين في العملية التعليمية بما يعود بالأثر الايجابي على  تحصيل المتعلمين الأكاديمي وفرصهم في النجاح.

 

ومنصة إدراك هي اولى المبادرات التي أطلقتها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية استجابة لرؤية جلالة الملكة  وذلك عام 2014. وعن ذلك تقول العطية " أطلقنا إدراك لنحقق نقلة نوعية في التعلم من خلال استخدام التكنولوجيا، لاعطاء فرصه للوصول الى مساقات تعليميه عاليه الجوده ومجانا لكل الراغبين بالتعلم تحت شعار"العلم لمن يريد" ولنثري المحتوى التعليمي العربي على الإنترنت ونُعزّز معايير الابداع والجودة في مجال التعليم الالكتروني، بالإضافة إلى إضفاء المزيد من التشويق والمتعة على عملية التعليم والتعلّم وتقليل الفجوة  بين جميع مراحل التعليم ومتطلبات سوق العمل، وبهدف جعل التعلّم والتطوير المعرفي المستمر ممكناً وإتاحة الفرصة لأي شخص يرغب بتطوير نفسه عملياً أو علمياً بما في ذلك الكوادر التعليميه، وقد كبر الفريق الذي يعمل على هذه المبادرة بحيث أصبح يشكل نصف حجم المؤسسة، وذلك حتى نتعامل مع النمو الهائل في عدد المتعلمين معنا وعدد المسافات والتوسع في الخدمات والمحاور التي نعمل عليها".

بادرت بهذه التكنولوجيا جامعات عالمية مثل  MIT  وهارفرد لتسمح للراغبين من غير طلباتها بالالتحاق والاستفادة من موادها ومساقاتها التعليمية مجاناً،  اما ادراك فجاءت لوضع مثل هذه المساقات تحت تصرف المتعلم ،  واستطاعت خلال العاميين الماضيين عبر الشراكة مع الجامعات الأردنية وبدعم من وزارة التعليم  العالي والبحث العلمي من تسخير التكنولوجيا لدعم هذه المؤسسات، وللمساهمة في تخفيف الأعباء المترتبة على الجامعات بسبب الطلب المتزايد على التعليم العالي ورفد الجامعات بحلول مبتكرة ومستدامة تدعم مهمتها في توفير تعليم نوعي ذو جودة عالية يواكب التطورات التي يشهدها العالم في سبيل بناء قدرات الشباب الاردني".

فأطلقت إدراك أربعة مساقات الكترونية تفاعلية معتمدة بواقع ثلاث ساعات لكل منها بالشراكة مع عدد من الجامعات الأردنية منها الجامعة الأردنية،  والعلوم والتكنولوجيا الأردنية،  والجامعة الألمانية الأردنية،  وجامعة الأميرة سمية.

وتطمح إدراك لتوسيع دائرة شراكتها لتشمل جميع مؤسسات التعليم العالي الأردني، كما تعمل على عقد دورات تدريبية للطواقم الاكاديمية والفنية في الجامعات لتمكنهم من انتاج مساقاتهم الخاصة الأمر الذي سيسهم في زيادة عدد المساقات الالكترونية التي تطرحها الجامعات الاردنية والتقليل من النفقات المتعلق فيها مما سيساعد في ترجمة رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية لتحويل 25% من مواد الجامعات لتدرّس بشكل إلكتروني ومدمج. 

وترى العطية أنّ التعليم يجب أن يكون وسيلة للمساواة بين الناس بغض النظر عن الإمكانيات والقدرات التعليمية فالمساق متاح على الانترنت وبأي وقت، وسيتم اطلاق منصه فرعيه عام 2018 للطلبة والمعلمين من الصف الأول ولغاية الثاني عشر بمادة الرياضيات وذلك بالشراكة مع مؤسسه جوجل، تتماشى مع مناهج ثلاث دول هي الأردن ومصر وسوريا".

 

E-mail me when people leave their comments –

You need to be a member of Because I Care JO to add comments!

Join Because I Care JO

Statement


اللامُبالاةُ ليست فلسفة,وهى حتماّ ليست موقف؟ موجودون نحن اليوم لأنّنا نهتــــمُ , ففي مكان وزمان ما,وُجد شخص ما,إهتمّ بنا يوماّ, حقاّ. أنا مُهتمّة بكثير من الأشياء من بينها,النّاسُ الجميلة,النّاسُ النغم. في الواقع النّاسُ هى أجملُ خيارات الكون؟ فقط نحن من نسينا ذلك ؟ بماذا تهتمُ؟ وبمن تهتمُ؟ ولماذا تهتمُ ؟ وشو هو الشى المُهم لك / لكي وعنجد تصريح رقم 1
عندما نهتمُّ حقاّ تُفتح الفرص والأبواب المُغلقة على  مصراعيها, وكلُّ ما هنالك أنّك تحتاجين الى المُبادرة. نعم هذا كلّ ما في الأمر ! الكثير من التشبيك والتواصل وأخذ زمام تصريح رقم 2
ويتبع...

scriptsDiv

Sponsored

Ads

[+]