Home Page
+33° C

بيكوز اي كير_ خاص _ تنطلق يوم غدا الاربعاء فعاليات المؤتمر الذي تعقده اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة حملة "لسة صغيرة على الزواج" بالتعاون مع شبكة مناهضة العنف ضد المرأة (شمعة) خلال مؤتمرها الصحفي الذي يعقد غدا في مقر اللجنة ضمن الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي (حملة 16 يوم) .

وقالت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس ل" لانني اهتم"  إن حملة الـ 16 لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي هي حملة دولية بدأت منذ حوالي  23 سنة تعمل  على مستوى العالم قامت اللجنة الوطنية بتبني هذه الحملة منذ العام 2008 بالتعاون مع شبكة شمعة لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأوضحت أنّ الحملة تتكون من الجهات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والأفراد الفاعلين والذين يعملون على مختلف المستويات لمناهضة العنف ضد المرأة سواء في الخدمات أو التشريع أو السياسات أو كسب التأييد، مشيرة إلى أن  اللجنة الوطنية تعمل على تكثيف الجهود والدعم لمختلف الجهات حول قضية معينة أو أولوية أساسية للخروج برسالة موحدة من المجتمع المدني باتجاه التغيير المطلوب.

وأكدت النمس  على انخفاض نسبة الزواج المبكر أو زواج القاصرات في الأردن  خلال العام ، مقارنةً مع الأعوام الخمس الماضية، لافتة إلى أن تدفق اللجوء السوري أدى إلى ارتفاع النسبة، حيث أشارت  دراسة نفذها المجلس الأعلى للسكان والمبنية على التعداد السكاني لعام 2015 إلى أن  الأرقام تتزايد على المستوى الوطني  بنسبة وصلت إلى  18% و43% حالات زواج قاصرات للسوريين ووصلت إلى 13،6% للأردنيات .

وبينت النمس التبعات الصحية والاجتماعية والنفسية للزواج المبكر وخروج الفتاة من التعليم الأمر الذي يضيّق فرصها في الحياة والعيش بكرامة كما أن خروجها من هذا الزواج وبعد سنوات طويلة غير مسلحة بالعلم يجعلها في مواجهة العنف .

وأكدت على أن المستوى الصحي وما يتعلق بالحمل والولادة تحت سن الـ 18 يعرض الأمهات إلى خطر الوفاة ، مشيرة إلى أنه وبحسب التعداد السكاني وقبل حوالي سنتين من بين 100 سيدة متزوجة 4 منهم يتراوح عمرهن بين 13-19 توفوا،  وثلاثة توفوا أثناء الولادة، الأمر الذي يشير إلى الخطر الذي يقع على حياة الفتاة التي تحمل وتلد قبل اكتمال بلوغها واكتمال أجهزتها التناسلية .

وأشارت النمس إلى تزايد خطر وفيات الأطفال الرضع دون سن الخامسة، وإلى احتمالية تعرّض  أبناء الفتاة المتزوجة دون سن 18 للعنف من الأم بسبب عدم نضوجها وقدرتها على التعامل مع صعوبات الحياة والأطفال.

ولفتت إلى أن تلك التحديات المتشابكة تخلق جيل ضعيف غير متمكن أو حتى متعلّم وأن  تبعات الزواج المبكر كبيرة على المجتمع، تتسبب في خسارة كبيرة في استثمار الفتاة الأردنية والفتيات بشكل عام  كونها تعتبر قضية طفولة وحق الطفولة .

وأوضحت النمس أنّ مجلس الوزراء تبنى مجموعة التوصيات التي قدمها المجلس الأعلى للسكان تتضمن تحديد أدوار المؤسسات الوطنية في هذا المجال، مشيرة إلى أن اللجنة الوطنية ستعمل على جانب التوعية والتشريع.

وبينت أن الحملة تعمل على عدة مستويات وتستهدف مختلف فئات المجتمع، حيث  سيكون هناك 12 جلسة توعية في مختلف محافظات المدارس، وجلسات توعية في دور الايواء وأخرى  في مخيمات اللجوء، هذا بالإضافة إلى صانعي القرار حيث سيتم عمل مائدة مستديرة مع القضاة الشرعيين للتحدث عن كافة مواضيع الزواج المبكر وأثاره في هذا المجال وكيفية تضيق التعليمات التي تسمح بالزواج المبكر.

وأوضحت النمس أنه تمّ إنتاج مواد ورسائل إعلامية حول العنف والزواج المبكر سيتم بنشرها بمختلف وسائل الإعلام، بالإضافة إلى البروشور واللافتات التوعوية المنتشرة في مختلف محافظات المملكة والتي ستحمل العنوان الرئيسي للحملة (لسه صغيرة على الزواج)،  فضلاً عن مجموعة من الرسائل التي سيتم طرحها ضمن الحملة أهمها (طفلة تربي أطفال) و (سكوتها ما بعني رضاها ).

ولفتت إلى أن هذه الحملة ستكون قاعدة أساس للعمل خلال السنة القادمة لإحداث التغيير المطلوب، مشيرة إلى شراكة وتعاون العديد من الجهات في هذه الانشطة منها وزارة الأوقاف ودائرة الافتاء العام والمجلس الوطني لشؤون الأسرة، بالإضافة إلى هيئة الأمم المتحدة والتي تعد الشريك الأساسي في الحملة وبشكل خاص هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين ومفوضية اللاجئين وأيضاً منظمة اليونيسف والاتحاد الاوروبي واكسفام وسفارة مملكة هولندا، هذا بالإضافة إلى الشراكة الإعلامية مع جريدة الغد وأمانة عمان الكبرى.

يشار إلى أنّ اللجنة الوطنية ستقوم بإنتاج أغنية حول الزواج المبكر كلمات وألحان الفنانة نداء شرارة سيتم  بثها على مختلف وسائل الاعلام للحصول على المزيد من التوعية. 

E-mail me when people leave their comments –

You need to be a member of Because I Care JO to add comments!

Join Because I Care JO

Statement


اللامُبالاةُ ليست فلسفة,وهى حتماّ ليست موقف؟ موجودون نحن اليوم لأنّنا نهتــــمُ , ففي مكان وزمان ما,وُجد شخص ما,إهتمّ بنا يوماّ, حقاّ. أنا مُهتمّة بكثير من الأشياء من بينها,النّاسُ الجميلة,النّاسُ النغم. في الواقع النّاسُ هى أجملُ خيارات الكون؟ فقط نحن من نسينا ذلك ؟ بماذا تهتمُ؟ وبمن تهتمُ؟ ولماذا تهتمُ ؟ وشو هو الشى المُهم لك / لكي وعنجد تصريح رقم 1
عندما نهتمُّ حقاّ تُفتح الفرص والأبواب المُغلقة على  مصراعيها, وكلُّ ما هنالك أنّك تحتاجين الى المُبادرة. نعم هذا كلّ ما في الأمر ! الكثير من التشبيك والتواصل وأخذ زمام تصريح رقم 2
ويتبع...

scriptsDiv

Sponsored

Ads

[+]