Home Page
+33° C

بيكوز اي كير _ ونحن على أعتاب السنة الدراسية الجديدة يبدأ قلق أبنائنا حول التحاقهم بالجامعات و الكليات، وذلك بعد أن أنهوا مرحلة الثانوية العامة بشق الأنفس ، وينتظرون قائمة القبول الموحد بما تحمله لهم من بدايات جديدة البعض منهم يتوقعها فقد أحسن الإختيار والبعض الآخر لم يحسن بل عبأ الطلب عشوائياً.

        لقد عملت في كليات المجتمع وجامعة البلقاء التطبيقية لمدة تزيد على العشرين عاماً كنت فيها دائماً قريبةً من الطلبة داخل و خارج غرفة الصف وما كان ملفتاً أنني لم ألمس الرغبة والشغف في الدراسة إلا عند القلة، أما معظمهم فقد إفتقروا لذلك الحافز وتلك الرغبة.

       تتعدد أسباب هذا الإستياء وفقدان الحماس تجاه العلم والتعلم بل هو للكثير منهم عبء ثقيل لا يحقق لهم أي شعورٍ بالرضى و تحقيق للذات ، فمنهم من يدرس ليحقق أهدافاً تخص والديهم الذين وعَوها متأخراً فأرادوا من أولادهم تحقيقها لإعتقادهم أنها ستكون سبباً في نجاحهم الذي لم يحققوه هم ، فيصرون على دراسة الهندسة أو الطب أو غيرها من التخصصات ، أو لأسباب مادية  فالوضع المادي حال دون دراسته لما يحب فرضي بما يمكن تحقيقه ضمن امكانياته أو لأن معدله في الثانوية العامة لم يؤهله سوى لهذا التخصص.

 لكن السبب الأكثر إيلاماً هو تخبط الشاب نفسه فهو لا يعرف ما الذي يريده ويسعى إليه.

           للأسف يصل الشاب أو الفتاة في مجتمعنا سن الثامنة عشرة دون هدف أو رؤية مستقبلية لما ستكون عليه حياته بعد خمس أو عشر سنوات ولم يتعرف بعد على ذاته و قدراته ورغباته ، فهم منغمسون في اللهو و الفراغ، فمعظمنا لم يتعود التخطيط ليومه فكيف سيخطط لمستقبله ويجب أن يصاحبه إلتزام وإنضباط لتحقيق أهداف محددة يشعر بعد إنجازها بالرضى وتعطيه الحافز للإستمرار.

        كذلك فإن طرق التدريس، التي لا تعتمد على التفاعل بين الطالب والمنهاج، المتبعة في مدارسنا لا تتيح للطالب أن يقيم قدراته و أن يحقق ذاته ويشبع شغفه. فنراه يكره مادة الرياضيات لأن أسلوب المعلم جافاً وغير محفز ، وترعبه اللغة الإنجليزية لأنها لا تساعده على التواصل ومادة الفيزياء هي الغموض بعينه لأنه لم يدخل المختبر و لم يرَ التجربة بأم عينه والتوجيهي بكل الرعب الذي يحيطه يصبح هو الطلاق بينه وبين الدراسة فتأتي الجامعة كمرحلة لا بد منها لتحصيل وظيفة يعتاش منها وعندها لا يهم التخصص فهو لم يعرف خلال السنوات السابقة ما يحب وما لا يحب ويبقى يراوح مكانه حتى و لو تخرج بشهادة جامعية لا تضيف له شيئاً.

        من أهم ما يؤثر على اختيارات طلابنا خبرتهم المحدودة في الحياة فهم غالباً لا يعرفون سوى البيت والمدرسة وعند بداية المراهقة والأنفتاح على الرفاق يبدأون بقضاء وقتهم في المقاهي والطرقات، و فراغٌ يلتهم وقتهم و عقولهم و ارواحهم للأسف في مجتمعٍ يفتقر إلى النوادي الثقافية والإجتماعية والرياضية،وإن وجد العدد القليل منها الا ان الترويج لها يكاد يكون معدوماً فهذه النوادي تتيح للشباب، و أنا أقصد هنا الشباب من الجنسين كمرحلة عمرية، أن يمارس هواياته و يكتشف قدراته وبالتالي تصقل شخصيته  وتعزز ثقته بنفسه و بالتالي بقراراته و اختياراته.

      العمل التطوعي مفهوم جديد في مجتمعنا لم يتم تفعيله كما يجب ولم نعي أهميته في تعزيز الإنتماء و الشعور بالمسؤولية و تحقيق الذات و الإحساس بأهميته كفرد في بناء مجتمع متكافل والشاب الذي ينخرط في العمل التطوعي في الغالب شاب واعٍ يستطيع إتخاذ قراراته دون تردد وخلال مدة عملي لم أرَ تفعيلاً يُذكر لهذا المفهوم الهام و الذي يبدأ مبكراً في حياة الفرد في المجتمعات المتقدمة.

         لنمد يدنا لأبناءنا و نساعدهم أن يصبحوا أفراداً واعين مستقلين و أصحاب قرار بأن نشجعهم على اتخاذ قراراتهم الخاصة بعد أن تأكدنا أنهم حصلوا على التربية و على التعليم الذي يكفل لهم حُسن التقدير و حُسن الإختيار أبنائي وبناتي، المستقبل ملككم فلا تدعوا أحداً يأخذ القرار عنكم وإن كنا قد قصرنا تجاهكم فأرجو أن تتنبهوا و تنهضوا بحاضركم و تقتنصوا الفرص  لتبنوا المستقبل الذي تطمحون له.

E-mail me when people leave their comments –

You need to be a member of Because I Care JO to add comments!

Join Because I Care JO

Statement


اللامُبالاةُ ليست فلسفة,وهى حتماّ ليست موقف؟ موجودون نحن اليوم لأنّنا نهتــــمُ , ففي مكان وزمان ما,وُجد شخص ما,إهتمّ بنا يوماّ, حقاّ. أنا مُهتمّة بكثير من الأشياء من بينها,النّاسُ الجميلة,النّاسُ النغم. في الواقع النّاسُ هى أجملُ خيارات الكون؟ فقط نحن من نسينا ذلك ؟ بماذا تهتمُ؟ وبمن تهتمُ؟ ولماذا تهتمُ ؟ وشو هو الشى المُهم لك / لكي وعنجد تصريح رقم 1
عندما نهتمُّ حقاّ تُفتح الفرص والأبواب المُغلقة على  مصراعيها, وكلُّ ما هنالك أنّك تحتاجين الى المُبادرة. نعم هذا كلّ ما في الأمر ! الكثير من التشبيك والتواصل وأخذ زمام تصريح رقم 2
ويتبع...

scriptsDiv

Sponsored

Ads

[+]